كل ما يجري من حولك

الكشفُ رسمياً عن تأثيرات خطيرة لعمليات صنعاء على اقتصاد بريطانيا

168

 

متابعات| رصد:

أعلنت بريطانيا رسميا تعرضها لخسائر جراء منع قوات صنعاء لسفنها من المرور في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن واضطرارها للعبور عبر رأس الرجاء الصالح.

وقالت صحيفة “ذا صن” البريطانية، في تقرير لها ، إن العمليات البحرية اليمنية تجعل المستهلكين في المملكة المتحدة يدفعون المزيد مقابل كل شيء بدءاً من السيارات وحتى كأس الشاي.

مضيفة أن قوات صنعاء باتت تسيطر فعليا على أكثر من خمس التجارة البحرية العالمية من خلال الهجمات بالطائرات بدون طيار والصواريخ على السفن في البحر الأحمر.

وأكدت أن عمليات صنعاء أثارت مخاوف حقيقية بشأن الإمدادات بالنسبة للشركات البريطانية الكبرى مثل ( ماركس آند سبنسر ، ونكست ، وباوندلاند ، وبريمارك).

الصحيفة البريطانية أبدت تخوفها من تهديد قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي باستهداف السفن التي حولت مسارها باتجاه الرجاء الصالح .

وذكرت أن شركات الشحن تعاني بالفعل من تكلفة إضافية تبلغ في المتوسط ​​800 ألف جنيه إسترليني في كل مرة تضطر فيها إلى تغيير مسارها، إلى جانب تأخيرات لمدة أسبوعين.

لافتةً إلى “أن قطع طريق المحيط الجنوبي بشكل كامل يمكن أن يدفع العديد من الشركات إلى المزيد من الانكماش الاقتصادي في جميع أنحاء أوروبا “.

منوهةً إلى التحذير الذي أطلقته شركة “سينسبري” مؤخراً من أن إمدادات الشاي معرضة للخطر جراء عمليات البحرية اليمنية، ورفعها لوحة على أحد متاجرها مكتوب عليها: “إننا نواجه مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد”.

وحول إعلان صنعاء توسيع نطاق عملياتها إلى طريق رأس الرجاء الصالح ، أوضحت “ذا صن” أن تهديد قائد “أنصار الله” الأخير باستهداف السفن المتجهة نحو الرجاء الصالح كان مقلقاً جدا كونه يؤثر على السفن التي تحول مسارها على بعد مئات الأميال حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا باتجاه أوروبا.

مؤكدة إضطرار شركات السيارات بما في ذلك (ميشلان) و(سوزوكي) و(تيسلا) و(فولفو) إلى تعليق الإنتاج أو تقليله بسبب نقص المكونات، وهو الحال ذاته لشركات النفط ، بما في ذلك BP وShell ، حيث اضطرت إلى تحويل مسارها وسط تهديدات لأسعار الوقود التي تنذر بإشعال شبح التضخم من جديد.

مبينةً أن من بين الشركات الكبرى الأخرى التي تأثرت كذلك شركات التوصيل الألمانية DHL وFedEx ، التي اضطرت إلى تحويل جزء من أعمالها إلى الشحن الجوي المكلف .

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة (أديداس) العملاقة للملابس الرياضية بيورن جولدن ، للصحيفة، بالقول إن أسعار الشحن (المتفجرة) تؤدي إلى ارتفاع التكاليف وسط مخاوف من ارتفاع أسعار المتاجر”.

فيما حذرت مجموعة (دانون) للأغذية، وشركة الأثاث السويدية (إيكيا) ، و (ماركس آند سبنسر)، التي تضررت من تأخير شحنات الملابس ، في وقت توقعت سلسلة الأزياء (Next) أيضًا أن يكون نمو المبيعات معتدلاً إذا استمرت الاضطرابات حتى عام 2024.

وأكدت الصحيفة البريطانية فشل الضربات التي شنتها الطائرات الأمريكية والبريطانية على اليمن حتى الآن في وقف الهجمات البحرية.

ونقلت المحلل العسكري بول بيفر، قوله: “لقد حذر الحوثيون من أن لديهم المزيد من “المفاجآت” لإسرائيل وحلفائها الغربيين، وهو تهديد يجب أن نأخذه على محمل الجد”.

مضيفة: ” لقد تأثرت طرق التجارة عبر قناة السويس بشدة بالفعل، حيث اضطرت السفن إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال، ولكن إذا تعرض هذا الطريق البديل أيضًا لتهديد خطير، فقد يكون التأثير كارثياً وخطيراً على توريد المنتجات التي نعتمد عليها جميعاً”.

مختتماً بالقول: “لن أتفاجأ إذا حاول الحوثيون القيام بشيء مذهل بعيدًا عن أراضيهم قريباً – ربما باستخدام طائرة بدون طيار أو صاروخ يتم إطلاقه من السفن أو حتى غواصة بدون طيار تحت البحر “.

 

You might also like