كل ما يجري من حولك

بعد قرار صنعاء نقل عملياتها إلى المحيط الهندي.. تحرك أمريكي للانتقال إلى هذه المرحلة وضغوط كبرى على الهند لبدء تنفيذ هذا الأمر

243

بعد قرار صنعاء نقل العمليات إلى المحيط الهندي.. تحرك أمريكي سريع بالانتقال إلى هذه المرحلة وضغوط كبيرة على الهند لبدء تنفيذ هذا الأمر|

متابعات|

بدأت الولايات المتحدة، السبت، تعزيز دفاعات تحالفها العسكري لحماية إسرائيل في المحيط الهندي بالتزامن مع قرار اليمن نقل العمليات إلى هناك.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية بضغوط أمريكية على الهند لإنشاء قاعدة عسكرية متقدمة في جزيرة سقطرى اليمنية ، مشيرة إلى أن مفاوضات تجرى حاليا بين الأمريكيين والهنود بمشاركة الاماراتيين.

 

والقاعدة الهندية الجديدة قد لا تشكل فارقا في ضوء القواعد العسكرية الأجنبية على الجزيرة بما في قواعد أمريكية وبريطانية وإسرائيلية وغربية الا ان توقيت تحريكم الهند في هذه المنطقة البحرية من شانه تصعيد التوتر دوليا باعتباره  ضمن الصراع الجيوسياسي مع الصين للسيطرة على الممرات الملاحية في المنطقة.

 

وتهدف أمريكا من خلال القاعدة الهندية حماية الخط الملاحي الذي تبناه الرئيس جو بايدن  في قمة العشرين الأخيرة بالهند ويربط الهند بأوروبا عبر دول خليجية كالسعودية والامارات  مرورا بإسرائيل.

 

وتم تدشين جزء كبير من الخط الملاح خصوصا المتعلق بالممر البحري بين الامارات وإسرائيل عبر السعودية والأردن والذي يهدف لكسر الحصار اليمني في البحر الأحمر.

 

ويأتي دفع الهند إلى صدارة المشهد مع قرار اليمن  توسع العمليات إلى المحيط الهندي وهي خطوة قد تضع حلفاء إسرائيل في مأزق جديد خصوصا وأن نقل العمليات إلى هذا الممر لن قضي على اخر امداد للاحتلال  عبر المتوسط بل قد يقطع الشريان الخليجي الأهم برا والمعروف بالخط البحري والذي ينطلق من الامارات.

You might also like