كل ما يجري من حولك

عاجل : بريطانيا تكشف تفاصيل عمليات عسكرية خاصة في البحرين الأحمر والعربي ودخول ’’صنعاء’’ مرحلة خطيرة من المواجهة (تفاصيل)

318

متابعات /

كشفت بريطانيا ، الأربعاء ، دخول العمليات العسكرية اليمنية في #البحر_الأحمر، مرحلة خطيرة في مستواها التكتيكي والعسكري واتساع رقعتها على نطاق واسع في البحرين الأحمر والعربي .

وأكدت البحرية البريطانية في تقرير لها أن العمليات العسكرية اليمنية أمتدت باتجاه المياه المحيطة بجزيرة سقطرى و تصاعد وتيرة العمليات البحرية هناك ، وأورد التقرير إلى تسجيل هجوم صاروخي لم يحدد هدفه وكميته . والحادثة الثانية  في غضون 24 ساعة حيث سبق وان سجل استيلاء  مسلحين على سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل وقطرها إلى سواحل الصومال وفق للسيناريو الذي نفذته القوات المسلحة اليمنية في نوفمبر الماضي وتكللت خلاله من السيطرة على سفينة جلالكسي ليدر.

هذه العمليات أيضا كانت سبقتها عمليات واسعة  على امتداد خليج عدن، أبرزها احتراق السفينة مارلين لويد واغراق روبي نيمار وصولا إلى  تدمير ترو كونفدس، وجميعها تأتي بالتوازي أيضا مع استمرار تصاعد وتيرة العمليات ضد البوارج الأجنبية في البحر الأحمر مع اعلان أمريكا استهداف المردمرة لابون وحديث اليونان عن دخول بوارجها دائرة الاستهداف عقب اعلان مماثل لنظرائها الغربيين في برلين وروما وباريس.

وخلافاً للبحر الأحمر الذي ظل منذ نوفمبر الماضي ساحة مواجهات بين القوات اليمنية والبوارج الأجنبية التي تحاول حماية السفن المرتبطة بإسرائيل او المتجهة إلى موانئها ، ويبدو المشهد الآن مختلف وقد أصبحت المياه البعيدة عن مسرح عمليات من تصفهم أمريكا بـ”الحوثيين” ساحة لهم .. فنقل العمليات إلى هذا الممر المائي الحيوي من العالم لا تقتصر أهميته فقط على  حظر الملاحة في #البحر_العربي ، و#البحر_الأحمر ، بل تمتد أهميته  إلى اغلاق اخر منافذ الاحتلال وحلفائه للهروب من هجمات البحر الأحمر هذا من ناحية اما من أخرى  فإن العمليات الجديدة ستحد من قدرة الاحتلال على تفعيل الجسر البري الذي يربط الاحتلال عبر موانئ إماراتية  انطلاقا من هذه النقطة البحرية.

أيا تكون دوافع نقل العمليات اليمنية إلى هذه النقطة من العالم ، يشير  توازيها مع  توسيع رقعة استهداف البوارج الأجنبية خارج الدول المصنفة كيانات معادية إلى أنها ضمن السيناريو الذي توعد به  قائد حركة انصار الله في خطاباته الأخيرة وتوعد فيها بزيادة الهجمات كماً ونوعاً.

You might also like