كل ما يجري من حولك

مبادرةٌ رسميةٌ من صنعاء لفتح الطرق في مأرب وتعز (تفاصيل)

393

متابعات| رصد:

أبدى المجلس السياسي الأعلى الحاكم في صنعاء، أمس الاثنين، استعداده لتنفيذ المبادرتين المتعلقتين بمحافظتي مأرب وتعز واللتين من شأنهما أن تؤديا الى فتح الطرقات في خطوط التماس والتي تسبب إغلاقها بفعل الحرب الى اضطرار المواطنين لسلك طرق طويلة وغير امنه وغير معبدة.

ففي اجتماع للمجلس اليوم برئاسة مهدي المشاط جدد المجلس استعداده لتنفيذ المبادرة التي اطلقها زعيم انصار الله الحوثيين عبدالملك الحوثي في أغسطس 2021م وكذلك المبادرة التي اطلقها المشاط في أكتوبر 2023م.

وأعلن رئيس المجلس السياسي بصنعاء مهدي المشاط، في 16 أكتوبر الماضي عن مبادرته بشأن محافظة تعز وقال في كلمة، نشرتها وكالة الانباء اليمنية التابعة لحكومة صنعاء، خلال تواجده آنذاك في تعز إن “أبناء تعز مستهدفون لإنهاك حالة الطموح والتطلع لأبناء هذه المحافظة الموصوفة بالثقافة والإبداع والارتقاء، الذين لهم النصيب الأكبر في بناء هذا البلد، لكن -للأسف الشديد- لا زالت لا زال أبناء تعز مستهدفين في وجودهم؛ لإنهاك هذا الطموح” بحسب قوله.

وأضاف “تعاطينا إيجابيا فيما بعد مع كل المحاولات التي طرحت من قِبل كثير من الخيِّرين، ومن قبل كثير من المساعي، تعاطينا إيجابيا حرصا منا على تجنيب محافظة تعز كل ويلات الصراع، وكل ويلات الحروب، لكننا فشلنا، وللأسف الشديد”.

وتمهيداً لإعلان مبادرته اتهم المشاط الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) بالمزايدة وقال “نقدم هذه المبادرة تنهي جميع الجبهات العسكرية من جميع الأطراف، وتستقر المحافظة، وتجنب الصراع”.

وأضاف أن المبادة تتضمن أن “تُدار (تعز) بإدارة مشتركة من قِبل الجميع، وتنهى جميع الجبهات العسكرية، وتحيد محافظة تعز، فهل ستستجيبون لهذا النداء (مخاطباً الأطراف المدعومة من التحالف) لتعرفوا -يا أبناء تعز- أنهم مزايدون، ولا يهمهم أمر هذه المحافظة” بحسب ما قال.

وكانت أبرز البنود التي تضمنتها مبادرة قائد أنصار الله بشأن مارب في أغسطس 2021م على التالي:
الالتزام بحصص المحافظات الأخرى من النفط والغاز
تشكيل لجنة مشتركة لإصلاح أنبوب صافر رأس عيسى
إدارة مشتركة من أبناء محافظة مارب للحفاظ على الأمن والاستقرار
إخراج عناصر القاعدة وداعش
إعادة تشغيل المحطة الغازية
ضمان حرية التنقل وعدم الاعتداء على المواطنين
الإفراج عن كل المخطوفين وتعويض المتضررين
عودة المهجرين من أبناء مارب إلى مناطقهم
وضع عائدات سفن المشتقات النفطية في الحديدة لصالح المرتبات

You might also like