كل ما يجري من حولك

عاجل: دولةٌ عُظمى تفجِّرُ مفاجأةً مدويةً بإعلان وقوفِها أمامَ “العدوان الأمريكي الشرير” وتفضُحُ ما سيحدُثُ الأسبوع المقبل بدءًا من 19 فبراير ضد اليمن

2٬763

عاجل من منبر مجلس الأمن: دولة عُظمى تفجِّر مفاجأة مدويةً بإعلان وقوفها أمامَ “العدوان الأمريكي الشرير” وتفضُحُ ما سيحدُثُ الأسبوع المقبل بدءًا من 19 فبراير ضد اليمن عاجل من منبر مجلس الأمن: دولة عُظمى تفجِّر مفاجأة مدويةً بإعلان وقوفها أمامَ “العدوان الأمريكي الشرير” وتفضُحُ ما سيحدُثُ الأسبوع المقبل بدءًا من 19 فبراير ضد اليمن

متابعات| رصد:

جدَّدت روسيا، الأربعاءَ، إدانةَ الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن، مؤكّـدةً أن عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر هي ردٌّ للهجوم الإسرائيلي “الوحشي” على قطاع غزة.

وقال نائبُ الممثل الدائم لروسيا في مجلس الأمني ديمتري بوليانسكي، في مداخلة خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن إن “العدوان المُستمرّ لما يسمى التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ضد سيادة اليمن قد يعقِّد آفاق التسوية ونتائج المفاوضات في اليمن”.

وَأَضَـافَ أن “الهجمات واسعة النطاق على أراضي هذه الدولة الشرق أوسطية التي بدأت في 11 يناير لا تزال مُستمرّة حتى يومنا هذا، ومثل هذه التصرفات من جانب الدول الغربية تشكل انتهاكا مباشرًا للقانون الدولي”.

وقال إن “المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي يشير إليها الأمريكيون والبريطانيون، لا تنطبق على حالة السفن التجارية، حَيثُ لا يمكن استخدام حق الدفاع عن النفس لضمان حرية الملاحة، خَاصَّة عندما يتعلق الأمر بحماية السفن التي ترفع علم دولة ثالثة، وفي الوقت نفسه، لم تكن هناك عقوبة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب الفصل السابع من الميثاق لاستخدام القوة”.

وتابع أن “التفسير المشوه لقرار مجلس الأمن رقم 2722، الذي لا يبارك العمل العسكري في اليمن، أمر غير مقبول أَيْـضاً، وهذا النهج الخطير، الذي يمارسه الغرب على نحو متزايد، يقوض سلطة مجلس الأمن والأمم المتحدة برمتها، ويؤدي إلى تدمير البنية الأمنية برمتها على نطاق عالمي”.

وأضاف: “نلاحظ مع الأسف أن الاتّحاد الأُورُوبي قرّر اتّباع نفس المسار الشرير بعد الأمريكيين وأعلن ما يسمى ب العملية (الدفاعية) أسبيدس والتي، بحسب بروكسل، ستبدأ في العمل في 19 فبراير، الأسبوع المقبل”.

وقال: “أود أن أؤكّـد أن روسيا تدين بشكل قاطع الهجمات واعتراض السفن التجارية، وكذلك أية خطوات تعيق حرية الملاحة، ونحن ننقل الإشارات المناسبة إلى قيادة حركة أنصار الله، لتشجيعها على التركيز على الأجندة اليمنية الداخلية ووضع اللمسات الأخيرة على الاتّفاقيات ذات الصلة، لكن المغامرات الغربية المشبوهة تخلق مخاطر إضافية على العملية اليمنية الداخلية، دون أن تجعل الملاحة في المياه المذكورة أكثر أماناً على الإطلاق، بل على العكس من ذلك، فإن الخطوات التدميرية للغرب لا تساهم إلا في زيادة انتشار الفوضى في المنطقة”.

وتابع: “الهجمات غير القانونية في اليمن لها تأثير سلبي على الوضع الإنساني الصعب بالفعل في البلاد.. إذَا كان زملاؤنا الأمريكيون والبريطانيون يريدون المساعدة حقًا، فيجب عليهم تقليص النشاط العسكري ضد اليمن على الفور والتركيز على المساعدة الفعلية للأشخاص العاديين الذين يعيشون في جميع أنحاء ذلك البلد”.

وأكّـد المتحدث الروسي أن “السبب الجذري للوضع الحالي هو العملية العسكرية الإسرائيلية الوحشية في قطاع غزة، والتي أثارت سلسلة من ردود الفعل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها، بما في ذلك أعمال حركة أنصار الله”.

وأضاف: “سيكون للوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع تأثير على استقرار الوضع في البحر الأحمر”.

وقال: “نحن نفهم الموقف الصعب الذي تجد وساطة الأمم المتحدة نفسها فيه؛ بسَببِ التصرفات قصيرة النظر لأصدقائنا من الغرب، وفي المقام الأول الولايات المتحدة وبريطانيا ففي الواقع، كُـلّ ضربة جديدة على أراضي اليمن تؤدي إلى الجولة المقبلة من التصعيد وتؤخر احتمالات تطبيع الأوضاع”.

واختتم بالقول إن “روسيا تسعى بإخلاص لمساعدة اليمنيين على التوصل إلى اتّفاق، وقد كثّـفت جهود الوساطة الخَاصَّة بها على خلفية الأعمال العدوانية التي تقوم بها واشنطن وأقمارها الصناعية، وفي اتصالاتنا مع جميع القوى السياسية اليمنية الرائدة والشركاء الإقليميين الرئيسيين، نواصل التأكيد على ضرورة تحقيق استقرار الوضع على المدى الطويل بسرعة في إطار حوار شامل بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة”.

You might also like