كل ما يجري من حولك

صنعاء توجّـهُ خِطاباً رسميًّا لشركات دولية بشأن هذا الأمر

246

متابعات| رصد:

وجّهت حكومةُ صنعاء خطاباً رسميًّا إلى شركات الشحن البحري العالمية، جددت فيه تأكيد حرصها على سلامة الملاحة في البحرين العربي والأحمر أمام جميع سفن تلك الشركات، باستثناء السفن المرتبطة بإسرائيل.

وقال وزير النقل في حكومة صنعاء عبد الوهَّـاب الدرة في تصريحات إعلامية: “نجدد تأكيد حرصنا على سلامة الملاحة في البحرين الأحمر والعربي أمام شركات الشحن البحري العالمية”.. مؤكّـداً أن السفن المستهدفة هي سفن إسرائيلية أَو متجهة إلى الموانئ المحتلّة في فلسطين.

وأوضح الدرة أن حكومة صنعاء سلمت الشركات العالمية خطاباً رسميًّا ضَمِنت فيه الملاحة في البحرين الأحمر والعربي. كما طلبت من الشركات العالمية عدم التجاوب مع التحذيرات الأمريكية والبريطانية بعدم المرور في البحر الأحمر.

وكان مختص شؤون النقل البحري في وزارة النقل بحكومة صنعاء محمد حجر، قال، أمس الاثنين، إن “المعدل اليومي لحركة السفن عبر البحر الأحمر يصل إلى مرور قرابة 40 إلى 50 سفينة يوميًّا، وفق تغّيرات سلاسل التوريد”.

ونقلت قناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) قوله: إن “الناقلات والسفن بكافة حمولاتها حتى السفن السياحية تواصل الإبحار عبر البحر الأحمر دون انقطاع”، مؤكّـداً أن “الشركات الملاحية وملاك السفن والناقلات التجارية يدركون مصداقية القوات المسلحة اليمنية، بعدم استهداف السفن غير المرتبطة بالعدوّ الإسرائيلي أَو المتجهة إليه”.

وتقول حكومة صنعاء إن إعلان بعض شركات الشحن العالمية عن تعليق حركتها في البحر الأحمر جاء نتيجة ضغوطات وتهديدات أمريكية؛ مِن أجلِ اختلاق “أزمة دولية” بحسب ما قال المتحدث باسم حركة “أنصار الله” محمد عبد السلام في وقت سابق.

وفي منتصف يناير الفائت، قال تقرير نشرته “رويترز” ورصده موقع “يمن إيكو”، إن بيانات تتبع السفن من شركة إل. إس. أي. جي. أظهرت أن أربع ناقلات تستخدم في نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري استأنفت رحلاتها عبر البحر الأحمر بعد توقفها لعدة أَيَّـام، في مؤشر على فشل التحالف الأمريكي البريطاني في ثني سفن الشحن العالمية عن العبور في البحر الأحمر، فيما أكّـدت شركات عالمية أن سفنها تبحر بأمان ولم تواجه مشكلات في البحر الأحمر.

وحسب رويترز لم يستجب مالكو السفن ومديرو السفن الأربع ومن بينهم تيكاي شيبينج جلاسجو وبروناف لإدارة السفن وناقلات القطرية للشحن البحري على الفور لطلبات التعليق، كما امتنعت شركة شل، التي تمتلك ذراع الشحن والتأجير ستاسكو وهي مديرة الناقلة النعمان، عن التعليق، وفق رويترز.

فيما أشار تقرير نشرته “بلومبرغ” ورصده “موقع يمن إيكو”، أن 114 سفينة- بما فيها ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات- واصلت رحلاتها عبر البحر الأحمر عبوراً من مضيق باب المندب ذهاباً وإياباً، رغم تحذيرات القوات المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة، بالابتعاد عن الطريق التجاري الرئيسي في البحر الأحمر.

You might also like