كل ما يجري من حولك

الصحافةُ البريطانيةُ تفضحُ حكومةَ لندن جراءَ انقيادها خلف واشنطن للعدوان على اليمن

252

متابعات| رصد*:

النزاع في اليمن جزء من النزاع العسكري الإقليمي الأوسع، مع غزة كمحور رئيسي. من السخف أن يدعي السياسيون الغربيون أن الأعمال في البحر الأحمر وضد اليمن منفصلة تمامًا عن الهجوم في غزة.

لقد جعل الحوثيون الرابط واضحًا. وأي شخص يدعي أنهم ينفذون هجماتهم على بعض السفن لمجرد نزوة، بينما يعلمون وقد جربوا العواقب المخيفة، هو شخص أحمق أو يعامل مستمعيه على أنهم كذلك.

في الواقع، العمل ضد الشحن في البحر الأحمر مصمم بعناية، مع استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل، إلى جانب الشحن الأمريكي و، في حالة واحدة، سفينة بريطانية تبحر تحت علم جزر كايمان. وهذا العمل مصمم بوضوح ليُرى، كجزء من الجهد العسكري لدعم الفلسطينيين.

حلفاء إسرائيل الغربيين، بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا، في حالة إنكار بشأن كون غزة مصدر الصراع في المنطقة، بالضبط لأنهم لا يريدون أن يُنظر إليهم كقوة حماية بحرية لإسرائيل. لكن هذا هو دورهم الحالي بالضبط.

تتجاوز الولايات المتحدة هذا وتشارك الآن في سلسلة من الهجمات على مواقع داخل سوريا والعراق. أدى هذا إلى تبادل الهجمات من كلا الجانبين. من الجدير بالذكر أن كلاً من الولايات المتحدة وإسرائيل لم يشاركا حتى الآن في أي هجمات كبيرة على مواقع حزب الله في لبنان. أي هجوم من هذا القبيل له القدرة على إشعال شرارة في كامل المنطقة الإقليمية المتقلبة.

لكن حروب الولايات المتحدة لا تتوقف عند هذا الحد. بالإضافة إلى الحرب المستمرة في أوكرانيا، تهدد الولايات المتحدة بشكل متزايد كلاً من إيران والصين.

من الممكن جدًا أنه، إذا حدث تغيير في رئاسة الولايات المتحدة، سيكون هناك أيضًا تغيير في الأولويات مع هذه الأهداف الأمريكية طويلة الأمد الثلاثة. لكن العدوانية والبطش لن يقل.
شهدنا مؤخرًا المشهد الغريب والهزلي لجرانت شابس يهدد بحرب شاملة مع روسيا، فضلاً عن الحرب مع إيران والصين.

هذه أوهام تطلعات إمبراطورية. لكن هذه العقلية لها عواقب خطيرة في العالم الواقعي.

الحالة المتدهورة للاقتصاد البريطاني والقوة العسكرية المعتمدة عليه تعني أن بريطانيا ليست في وضع يمكنها من تهديد أي من هذه الدول بمفردها، ناهيك عن الثلاثة معًا.

ما يعنيه تصريح شابس حقًا هو أن هذا البلد مستعد للذهاب إلى الحرب مع أي أو كل هذه الدول إذا كان هذا ما تطلبه الولايات المتحدة. هذا موقف خاضع وخطير للغاية لوضع هذا البلد فيه.

يبدو أن حمى الحرب الأمريكية معدية. ردًا على نزاع حدودي طويل الأمد بين فنزويلا وغيانا، أرسلت بريطانيا سفينة بحرية، HMS Trent، إلى غيانا.

إن الارتباط بدبلوماسية الزوارق الحربية عميق وله جذوره. لا داعي للقول، لكن هذا البلد ليس من حقه إرسال بوارج حربية إلى مستعمراته السابقة، أو البلدان التي شارك فيها في الانقلابات والعقوبات. يجب أن تكون الأيدي البريطانية بعيدة عن فنزويلا.

إن التناقض الصارخ بين هذا الموقف الإمبراطوري والقدرات العسكرية البريطانية الفعلية يحتاج إلى حل. وهناك بالفعل حملة منسقة تنطلق من وزارة الخارجية الأميركية من أجل زيادة الإنفاق العسكري البريطاني. ويمتد من واشنطن العاصمة عبر المقاعد الأمامية للأحزاب الرئيسية وكبار الضباط العسكريين والمعلقين المؤيدين للحرب.

يُقال لنا مرارا وتكرارا إنه “لم يعد هناك أموال” لتغطية تكاليف الخدمات العامة الأساسية. كان ويس ستريتنج يكرر الشعار اليميني هذا الأسبوع بشأن تمويل هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وسيكون من غير المقبول على الإطلاق أن يكون الاستثناء من سياسة التقشف المستمرة هو الإنفاق العسكري. لا تمثل أي من الدول التي تم تحديدها تهديدًا عسكريًا حقيقيًا للأشخاص الذين يعيشون في هذا البلد. ليست الصين ولا إيران ولا روسيا، وبالتأكيد ليس فنزويلا. من الواضح أن تهديد الحوثيين للشحن البحري البريطاني يرجع إلى أن هذه الحكومة قررت اتباع الولايات المتحدة في طريق الحرب.

في الواقع، توقعات الحروب الأوسع نطاقًا هي كلها تهديدات هجومية، بمعنى أن الحرب ستُشن على أو بالقرب من الصين أو إيران أو روسيا. لا أحد، حتى الجنرالات الذين يدعون للمزيد من الأموال والمجندين، يقترح بجدية أن هذه الحروب ستُخاض على الأراضي البريطانية.

لكن في عصر الصواريخ الباليستية عابرة القارات، من المتهور تمامًا لهذا البلد أن يجعل من نفسه هدفًا بكونه المعاون المخلص لآلة الحرب الأمريكية.

في الوقت الحالي، ليس لدينا حتى دفاعات مناسبة ضد الفيضانات أو حماية ضد الهجمات الإلكترونية في بنيتنا التحتية الأساسية والخدمات العامة. سنكتشف فقط مدى عدم كفاية قدراتنا العسكرية الدفاعية الحقيقية بعد أن نكون قد استفززنا عدوًا للولايات المتحدة إلى رد مسلح.

في الوقت نفسه، يتم تدمير خدمات الصحة الوطنية لدينا، ومدارسنا مليئة معرضة لخطر الانهيار ، والمجاري المائية مليئة بالفضلات ونحن ننفق أكثر في إلغاء البنية التحتية الجديدة للنقل أكثر مما نفعل في بنائها. لا تُبنى المنازل الجديدة بأي شيء يقترب من النمو في الحاجة.

يجب علينا معارضة هذا الجدول الزمني للحرب، الذي يشكل خطرًا على الناس في جميع أنحاء العالم، وكذلك على الناس في بريطانيا.

المصدر: صحيفة مورنينج البريطانية

You might also like