كل ما يجري من حولك

الصينُ تضعُ أمام أمريكا للتدخُّل في اليمن هذا الشرطَ الهامَّ

7٬916

متابعات| رصد:

عبّرت الصين عن قلقها العميق إزاء التوترات في البحر الأحمر التي أثارت الاضطراباتِ في التجارة العالمية من خلال إجبار العديد من شركات الشحن على تجنب المرور عبر قناة السويس.

وجاء هذا الموقف الصيني بعد تقارير نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن “الولايات المتحدة طلبت من الصين حث طهران على كبح جماح الحوثيين الذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر، لكنها لم تتلق أي مؤشر يذكر على المساعدة من بكين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وين بين، في مؤتمر صحفي دوري الأربعاء: إن الصين “على اتصال وثيق مع جميع الأطراف المعنية وتبذل جهودا إيجابية لتهدئة الوضع”.

وقال وانغ “تدعو الصين إلى وقف المضايقات والهجمات على السفن المدنية، وتحث جميع الأطراف المعنية على تجنب تأجيج التوترات في المنطقة، وضمان السلامة والأمن في البحر الأحمر”.

وَأَضَـافَ “نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الأخير للوضع في البحر الأحمر”، مُضيفاً أن البحر الأحمر طريق تجاري دولي مهم للسلع والطاقة.

كما وضعت الصين، الأربعاء، شرطًا جديدًا بشأن اليمن..

يأتي ذلك قبيل اجتماع مرتقب لسفراء الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن لمناقشة التطورات في اليمن وسط تقارير عن مطالبات أمريكية بتدخل صيني.

وأفَادت وزارةُ الخارجية الصينية في بيان لها بأن مجلس الأمن لم يخول الولايات المتحدة وبريطانيا بالاعتداء على اليمن في إشارة إلى مطالبتها بوقف العدوان فورًا.

ويأتي البيانُ الصيني قُبَيْلَ اجتماع مرتقب اليوم في مجلس الأمن على مستوى سفراء الدول الأعضاء لدى اليمن والتي تضم الصين والولايات المتحدة.

والاجتماع المخصص لمناقشة تطورات البحر الأحمر يأتي على إيقاع تذمر أمريكي من عدم جدية الصين بالضغط لوقف الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مسؤولين أمريكيين قولهم أن بلادهم لا ترى أي جدية صينية بتلبية طلب أمريكا بوساطة لوقف العمليات اليمنية.

وتنذر هذه التصريحات بتوتر صيني – أمريكي جديد وهو ما دفع نحو عقد لقاء السفراء لدى اليمن..

وتخشى الصين أن تفضي مساعي أمريكا لعسكرة البحر الأحمر لقطع أهم شريان إمدَاد نفطي لسوقها من الخليج وأن تجهض خططها لرسم الخط البحري الجديد “طريق واحد حزام واحد”.

You might also like