كل ما يجري من حولك

عاجل: أمريكا تكشفُ التطوُّرَ اليمني الهام في حُرُوب البِحار: مخطّطو البنتاغون بدأوا تقليد بعض تكتيكات اليمنيين المذهِلة للعالم (تفاصيل)

355

متابعات| رصد:

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأربعاء، بأن أنصار الله في اليمن الحوثيين يقومون بعمل جيد في إرباك الشركاء الأمريكيين في الشرق الأوسط، لسنوات؛ لدرجة أن مخطّطي الحرب في البنتاغون بدأوا في تقليد بعض تكتيكاتهم.

وكشفت في تقريرٍ له، أن “الحوثيين تمكّنوا من تسليحَ أنظمة الرادار التجارية المتوفرة عادة في متاجر القوارب وجعلها أكثر قابلية للحمل.

وقالت الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار: “إن قائداً أمريكياً كَبيراً تحدى مشاة البحرية التابعة له لاكتشاف شيء مماثل. وبحلول سبتمبر/أيلول 2022، كان مشاة البحرية في بحر البلطيق يتكيَّفون مع أنظمة الرادار المتنقلة المستوحاة من الحوثيين. لذا، عرف كبار مسؤولي البنتاغون أنه بمُجَـرّد أن بدأ الحوثيون بمهاجمة السفن في البحر الأحمر، سيكون من الصعب ترويضهم. مع اقتراب إدارة بايدن من أسبوعها الثالث من الغارات الجوية ضد أهداف الحوثيين في اليمن، يحاول البنتاغون إدخَال إبرة صغيرة للغاية: إحداث تأثير في قدرة الحوثيين على ضرب السفن التجارية والبحرية دون جر الولايات المتحدة إلى حرب طويلة الأمد”.

وتابعت: يقول المسؤولون العسكريون الأمريكيون إنها مهمةٌ صعبة، وقد أصبحت أكثر صعوبة لأن الحوثيين أتقنوا تكتيكات الحرب غير النظامية. ولا تمتلكُ الجماعة العديد من مستودعات الأسلحة الكبيرة التي يمكن للطائرات المقاتلة الأمريكية قصفها – فالمقاتلون الحوثيون يتنقلون باستمرار بالصواريخ التي يطلقونها من شاحنات صغيرة على الشواطئ النائية قبل أن يندفعوا بعيدًا.

وَأضافت: فيما واصل الحوثيون هجماتِهم على السفن التي تعبر البحر الأحمر. قال الجنرال جوزيف فوتيل، الذي قاد القيادة المركزية للجيش الأمريكي من عام 2016 إلى عام 2019، بينما كانت السعوديّة تحاول هزيمة الحوثيين في اليمن: “هناك مستوى من التطور هنا لا يمكنك تجاهله”.

You might also like