كل ما يجري من حولك

مشرعون أمريكيون: لا استراتيجيةَ واضحةً لإدارة بايدن في اليمن

136

متابعات| رصد:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن هناك مخاوف لدى العديد من المسؤولين والمشرعين داخل الولايات المتحدة بسبب عدم امتلاك إدارة بايدن لاستراتيجية واضحة بشأن مسار وأمد الهجمات على اليمن، والتي فشلت خلال الأيام الماضية في تحقيق هدفها، خصوصا في ظل امتناع الحلفاء الرئيسيين لواشنطن في المنطقة عن دعم حملتها العسكرية.

ونشرت الصحيفة الأمريكية مساء السبت تقريرا جاء فيه أن “إدارة بايدن تعكف على صياغة خطط لحملة عسكرية متواصلة تستهدف الحوثيين في اليمن بعد أن فشلت 10 أيام من الضربات في وقف هجمات الجماعة على التجارة البحرية، مما أثار مخاوف بعض المسؤولين من أن عملية مفتوحة قد تعرقل اقتصاد الدولة الهشة التي مزقتها الحرب، وتجر واشنطن إلى صراع آخر لا يمكن التنبؤ به في الشرق الأوسط”.

وذكّر التقرير بأن “بايدن اعترف (قبل أيام) بأن الضربات فشلت حتى الآن في تثبيط عزيمة قادة الحوثيين الذين يتوعدون بالانتقام من الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين يشترك جيشاهما في الضربات في اليمن”.

وقالت الصحيفة إن “المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن مهاجمة الحوثيين قد دفعت الولايات المتحدة إلى صراع مع استراتيجية خروج ضعيفة، ودعم محدود من الحلفاء الرئيسيين، حيث امتنع أقوى شركاء أمريكا في الخليج عن دعم العملية الأمريكية، وحذر رئيس وزراء قطر، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الخليج، من أن الضربات الغربية لن توقف العنف، ويمكن أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف التقرير أنه “بينما كان المشرعون الأمريكيون داعمين للضربات في اليمن، إلا أنهم قالوا إن الإدارة لم تحدد بعد استراتيجية واضحة أو نهاية للعبة، وأشاروا إلى أن الضربات لم تقضِ على المخاوف بشأن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط”.

وبحسب التقرير فقد “أعرب المشرعون عن مخاوفهم من أن تصبح العملية مكلفة وطويلة الأمد، حيث أشار السيناتور جاك ريد، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، إلى أن بعض الصواريخ المستخدمة حتى الآن قد تكلف مليوني دولار للقطعة الواحدة، وقال إن هذه المشكلة ستبرز حول المدة التي يمكننا فيها الاستمرار في إطلاق الصواريخ باهظة الثمن”.

وذكرت الصحيفة أن “المسؤولين يقولون إنهم لا يتوقعون أن تستمر العملية لسنوات مثل الحروب الأمريكية السابقة في العراق أو أفغانستان أو سوريا، ولكن وفي الوقت نفسه، يعترفون بأنهم لا يستطيعون تحديد تاريخ نهائي أو تقديم تقدير للوقت الذي ستتضاءل فيه القدرة العسكرية لليمنيين بشكل كافٍ” حسب تعبيرها.

ونقلت الصحيفة عن السيناتور ريتشارد بلومنثال (وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت) قوله: “كان الحوثيون يعيدون البناء حتى عندما قصفهم السعوديون لسنوات، لذا فإن الأمر مثير للقلق”.

كما نقلت الصحيفة عن دبلوماسي مطلع قوله: “نحن لا نحاول هزيمة الحوثيين، لا توجد رغبة في غزو اليمن، الرغبة هي تقليل قدرتهم على شن هذا النوع من الهجمات في المستقبل، وهذا يتضمن ضرب البنية التحتية التي تمكن هذا النوع من الهجمات، واستهداف قدراتهم ذات المستوى الأعلى”.

You might also like