كل ما يجري من حولك

أمريكا تقرُّ بفشلها في الحد من القدرات الهجومية لقوات صنعاء

170

متابعات| رصد:

أقر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي أمس الأحد، بأن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع أنصار الله في اليمن لم تتمكن من وقف هجماتهم ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل في البحرين الحمر والعربي، مشيرا إلى أن الحوثيين لا تزال لديهم قدرات هجومية.

وقال كيربي في تصريحات لقناة إن بي سي الأمريكية: إن الولايات المتحدة ليست في حالة حرب باليمن، مضيفا أن إجراءات الجيش الأمريكي “تهدف لوقف تهديدات الحوثيين وتنسجم مع قوانين الأمم المتحدة”.

وسبق أن هدد البيت البيض باستمرار العمليات العسكرية ضد الحوثيين، في حال استمروا بالهجمات بالبحر الأحمر، كما سبق وأن اتهم إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أقر، الخميس الماضي، بأن القصف الأمريكي والبريطاني لم يوقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، لكنه قال إن الهجمات ستستمر.

وفي12 من يناير الجاري شنت القوات الأمريكية والبريطانية المشتركة عدة غارات طالت عدداً من المحافظات اليمنية، بررت ذلك بأنها تهدف إلى إضعاف قدرات قوات صنعاء (الحوثيين)، وإيقاف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، ووجهت القوات الأمريكية السفن التابعة لشركات الشحن العالمية بتجنب العبور من البحر الأحمر.

ونفذت القوات الأمريكية منذ الأسبوع الماضي، عشرات الهجمات على مواقع في عدة محافظات يمنية، وقالت إنها دمرت حوالي ربع القدرات العسكرية لقوات صنعاء، في الوقت الذي تؤكد الأخيرة أن تلك الضربات غير مؤثرة.

You might also like