كل ما يجري من حولك

انفجاراتٌ في كرمان تؤدِّي إلى استشهادِ مِئاتِ المواطنين.. وحركةُ أنصار الله تتخذُ موقفاً والداخليةُ الإيرانية تتدخَّل

3٬077

متابعات| رصد:

أدان المكتبُ السياسي لأنصار الله بشدة التفجيرات الإجرامية في مدينةِ كرمان الإيرانية التي استهدفت زوار ضريح الشهيد القائد قاسم سليماني في ذكرى استشهاده، وأسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وقال المكتب السياسي في بيان له، اليوم الأربعاء، إننا نتقدم ببالغ العزاء والمواساة إلى الجمهورية الإسلامية في إيران قيادة وحكومة وشعبا وإلى أهالي الضحايا، سائلين المولى عز وجل الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

وأوضح البيان أن هذه الجريمة النكراء تمثل امتدادا لكل الجرائم التي حاولت النيل من الجمهورية الإسلامية ودورها في مواجهة الاستكبار العالمي وتبنيها قضية الأُمَّــة المركزية ودعمها لقوى المقاومة في فلسطين ولبنان.

وأكّـد سياسي أنصار الله على ثقته بأن الجمهورية الإسلامية أقوى من كُـلّ المؤامرات، وأن كُـلّ محاولات أمريكا و”إسرائيل” لزعزعة أمن إيران ستبوء بالفشل إن شاء الله.

هذا وقد أعلنت هيئة الطوارئ الإيرانية اليوم الأربعاء، أن حصيلة ضحايا الانفجارين الإرهابيين قرب مرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في محافظة كرمان جنوب إيران بلغت أكثر من 200 شهيد ومئات الجرحى.

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال سليماني وسط إقبال على هذه الفعاليات من كافة المناطق الإيرانية الأُخرى.

وأفَاد التلفزيون الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان خلال المراسم قرب مسجد “صاحب الزمان” في محافظة كرمان، حَيثُ يرقد سليماني.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصدر أمني مطلع قوله: إن “الانفجارين في كرمان ناجمان عن تفجير عبوتين ناسفتين عن بعد”.

وفي وقت سابق، قالت وكالة “نور نيوز” الإيرانية شبه الرسمية: إن “عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة”.. في حين نقل التلفزيون الإيراني عن مسؤول لم يسمّه أن انفجاري كرمان “هجوم إرهابي”.

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر، وهم يعالجون الجرحى في موقع الانفجار.

وقال رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان، رضا فلاح، للتلفزيون الرسمي: “فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين.. لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق”.

وفي الثالث من يناير 2020، اغتالت الولايات المتحدة الأمريكية القائد سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب قائد هيئة الحشد الشعبي، في جراء غارة جوية قرب بغداد.

من جهته، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، اليوم الأربعاء، على مرتكبي جريمة كرمان انتظار الرد القوي والحاسم.

وقال وحيدي في تصريح له: وقع الانفجار الأول عند الساعة الثالثة بعد الظهر، وعندما هرع الزوار لمساعدة المصابين، وقع الانفجار الثاني عند الساعة 15:20 وأُصيب عدد آخر من الأشخاص في الحادث الثاني.

وأضاف: “في الوقت الحالي كُـلّ شيء طبيعي في كرمان، وكل شيء تحت سيطرة الشرطة وقوات الأمن، والأمن مستتب”.

وقال وحيدي: إن هذه المؤامرة الجديدة كانت استمراراً لنفس المؤامرات التي كان هؤلاء المجرمون يبحثون عنها منذ زمن طويل ويحاولون تنفيذ مخطّطاتهم الشريرة في مختلف المناسبات.

وأضاف: على الأشخاص الذين ارتكبوا هذه الجرائم انتظار الرد الحاسم من الأجهزة الأمنية في إيران، وليعلم هؤلاء الأشخاص أنهم سيتلقون صفعة شديدة.

وأوضح وزير الداخلية الإيراني أن التحقيق جارٍ في أسباب وكيفية تنفيذ الانفجار، وعندما يتم التأكّـد سيتم الإعلان عن ذلك.

You might also like