كل ما يجري من حولك

هآرتس: الفوزُ بالحرب؟ إسرائيلُ عالقة

266

متابعات| تقرير*:

تتصاعد الأصوات في الكيان المؤقت، التي تعتبر بأن العدوان على قطاع غزة بات يشكّل عبئاً كبيراً على الكيان، لأن الجيش الإسرائيلي لم يستطع حتى الآن تحقيق انتصارات استراتيجية بمواجهة المقاومة الفلسطينية. بل وتقول الكاتبة رافيت هيشت في هذا المقال الذي نشرته صحيفة هآرتس، والذي قام بترجمته موقع الخنادق، من أن إسرائيل عالقة في هذه الحرب بالعديد من المشاكل الكبيرة.

النص المترجم:

لا يعني ذلك أن نقطة البداية، 7 أكتوبر/تشرين الأول، ليست سبباً وجيهاً للحزن واليأس، لكن الوضع الحالي، بعد مرور أكثر من شهرين على المذبحة الرهيبة، أصبح يمثل مشكلة. في أي مكان تتجه إليه، عادة ما تجد أننا عالقون – مع احتمال حدوث المزيد من التدهور.

وفي قطاع غزة، يحقق الجيش، الذي يخاطر جنوده بحياتهم، انتصارات تكتيكية مثل كشف الأنفاق وجمع الأسلحة وقتل الإرهابيين. إلا أن التوقعات بأن يؤدي ذلك إلى إنتاج كتلة حرجة وضمان هزيمة حماس قد لا يصمد أمام اختبار الواقع، وهو الحرب ضد منظمة حرب عصابات.

إن التعداد اليومي للجثث في إسرائيل، علاوة على حوادث مثل إطلاق النار الصديقة على ثلاث رهائن الأسبوع الماضي، يخلق ضغوطاً لا تطاق، وسوف تكافح إسرائيل لتحملها على المدى الطويل.

إن عملية إطلاق سراح الرهائن متعثرة لأن حماس ليس لديها مصلحة في التوصل إلى اتفاق. إن ادعاء الحكومة بأن الضغط العسكري يحسن فرص الرهائن لا يصمد أمام اختبار الواقع. تستطيع إسرائيل أن تطرد حماس من حكم غزة، ولكن الفوضى التي ستنشأ عن إدارة القطاع سوف تكون هي المشكلة.

ومن سيتولى إعادة إعمار القطاع وإدارته واحتكار استخدام القوة؟ بمعنى آخر من سيحكمها؟

هذه أسئلة بالغة الأهمية لضمان أمن إسرائيل ومنع حدوث السابع من أكتوبر/تشرين الأول مرة أخرى. على سبيل المثال، إذا وصلت قطر، التي تروج وتمول الإسلام المتطرف والسياسي، إلى محفظتها مرة أخرى، فإننا لن نتعلم شيئاً ولن نحقق شيئاً.

لا جدوى من تكرار الضرر الذي أحدثه الاحتلال الإسرائيلي لغزة، ولكن ما زالت شريحة كبيرة من سكان إسرائيل، وخاصة تلك المرتبطة بقدرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السياسي، تطمح إلى ذلك. بل إن البعض لديه خيال خلاصي يتمثل في تجديد الاستيطان في قطاع غزة.

وفي الشمال، يواصل حزب الله استفزازاته، واحتمالات أن تدفعه المفاوضات إلى نقل قواته من الحدود منخفضة. لقد أقنع المسؤولون الحكوميون أنفسهم بأن حزب الله لا يريد حرباً شاملة وأن بضعة أيام من الحرب ستعيد 60 ألفاً من النازحين الشماليين إلى ديارهم.

ينبغي التعامل مع هذا التقييم بشيء من الحذر، خاصة في ضوء تجربتنا السيئة مع مبدأ “حماس المردوعة”.

وعلى الرغم من التهديدات المتزايدة، لم يتم خلال هذه الأشهر اتخاذ أي إجراءات لإعداد الجبهة الداخلية لحرب مع حزب الله، والتي ستكون أسوأ بما لا يقاس من حرب حماس. وهذا فشل آخر سيتوسع حتى الانفجار المؤكد.

وفي مواجهة هاتين الجبهتين، لا نولي الاهتمام الكافي للضفة الغربية، حيث تزايدت وتيرة الهجمات الإرهابية وحوادث العنف بشكل كبير منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وهذا برميل بارود آخر يكاد يكون من المؤكد أنه سينفجر.

كما أن السياسة الإسرائيلية عالقة أيضاً، وكذلك عملية استبدال رئيس الوزراء، الذي لا يصدقه ولا يثق به أكثر من نصف الإسرائيليين. إن إزاحته ستتطلب احتجاجاً هائلاً ومؤلماً للغاية، ويمكن التعويل عليه (أي نتنياهو)، للتحريض والتسميم والتقسيم قدر استطاعته، في محاولة للبقاء على قيد الحياة.

لكن بديل نتنياهو لن يحل المشاكل العميقة التي تواجهها إسرائيل. كثيرون من منتقديه في اليمين يشعرون بخيبة أمل لأنه لا يقدم لهم حلولا مثل الترحيل أو القتل الجماعي لسكان غزة أو إعادة احتلال القطاع وتجديد الاستيطان فيه. وحتى لو انضموا إلى القوى التي تتحرك لاستبداله، فإن أيديولوجيتهم الأساسية تملي عليهم التطرف الأصولي أو الكاهاني، الذي له علاقات متبادلة مع مشاعر التصعيد الفلسطينية.

لن نجد أي رسالة عظيمة في تلخيص نقاط اليأس، القديمة منها والجديدة، التي بدأت تومض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ورغم ذلك فلابد من الاعتراف بالحقيقة: ألا وهو أن لا شيء جيد يهددنا في الوقت الراهن. نحن عالقين.


المصدر: هآرتس

الكاتب: الخنادق

 

You might also like