كل ما يجري من حولك

شاهد: شعار يمني “نسر سبأ”.. هو الأقدمُ في تاريخ البشرية معروضٌ للبيع (صور)

أقدم شعار في التاريخ معروض مع قطع أثرية يمنية نادرة للبيع بمزاد في لندن

2٬039

متابعات| رصد:

كشف عالم الآثار اليمني عبدالله محسن عن عرض قطع نادرة من الآثار اليمنية للبيع في مزاد بونهامز في لندن يعقد مطلع الشهر القادم، بما في ذلك وعاء تقديم فضي مطروق مائل للصفرة، يعود تاريخه إلى العصور القديمة.

ووفق عالم الآثار، يتميز الوعاء بتفاصيل متقنة مثل النقش الذي على قاعه من الخارج ويتمثل بنسر محاط بطوق من دائرتين، يتكون محيطهما من نقاط دائرة مذهبة متراصة بإتقان وتتفرع منها خطوط متقاطعة حول الطبق الدائري تنتهي بشريط دائري منقوش فيه بالمسند يخلد ذكرى “عائلة أميرية سبئية من البيضاء”.

وكان الوعاء ضمن مقتنيات مجموعة خاصة في المملكة المتحدة، وقد بيع في مزاد كريستيز في نيويورك في 2004، بـ33،460 دولارًا أمريكيًا. وتعرض الوعاء للبيع بعد عيد الأضحى المبارك في مزاد 6 يوليو 2023.

ويشتهر “نسر سبأ” بأنه كان شعار دولة سبأ منذ القدم، ويتم استخدامه كذلك كشعار لليمن، وهو يعد من الآثار ذات الأهمية الثقافية الكبيرة التي تعكس تاريخ البلاد وحضارته.

و يُجدر الإشارة إلى أن بيع الآثار التي تعود إلى التراث الثقافي لأي دولة يُعد جريمة قانونية من الناحية الدولية، خلافا لقوانين اليمن التي تحظر بيع الآثار القديمة ويقضي بإرجاعها إلى الدولة.

منها “نسر سبأ” .. عرض قطع أثرية يمنية نادرة للبيع في مزاد بونهامز في لندن

You might also like