كل ما يجري من حولك

هآرتس: عدمُ مشاركة حماس في “ثأر الأحرار” يقلقُ الكثيرين في “إسرائيل”.. لأجل هذه الخفايا

هآرتس: عدمُ مشاركة حماس في ثأر الأحرار يقلقُ الكثيرين في “إسرائيل”

656

متابعات| تقرير*:

يبيّن “عاموس هرئيل” في هذا المقال الذي نشرته صحيفة هآرتس، بأن هناك العديد من الخبراء الإسرائيليين الذين يخشون من عدم مشاركة حماس المباشرة في معركة ثأر الأحرار، وأنها تقوم بذلك، كي تبقي على العمال الذين يعملون في الأراضي المحتلة (الذين تستفيد منهم الحركة في مهام أمنية)، ولأنها تقوم ببناء قوتها الخاصة في الضفة الغربية.

النص المترجم:

وأذاع مساء الثلاثاء أهم تقرير منذ انتهاء عملية غزة على القناة 12 الإخبارية. توجه المراسل أوهاد حمو إلى حاجز إيريز على الحدود بين إسرائيل وغزة لمقابلة سكان غزة الذين دخلوا إسرائيل للعمل. الذين تمت مقابلتهم، الذين كان بعضهم مترددًا في التحدث بصراحة خوفًا من الوقوع في مشاكل مع السلطات في غزة، بدوا مندهشين من التفسير الإسرائيلي للعملية. في رأيهم، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن حماس ستنضم إلى الجهاد الإسلامي في إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

في الوقت الذي تنشغل فيه حركة الجهاد الإسلامي بالصراع العسكري ضد إسرائيل، تنشغل حماس في ترسيخ حكمها وتكديس الأموال. أشار بعض الذين تمت مقابلتهم إلى وجود أموال أكثر بكثير في غزة هذه الأيام، في أيدي كل من حماس والسكان المحليين. لماذا تطلق حماس الصواريخ؟

التغيير المهم الوحيد الذي حدث في العامين الماضيين، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي ثلاث عمليات في قطاع غزة، حدث في عهد حكومة نفتالي بينيت – يائير لبيد. كان هذا قرار السماح لـ 17 ألف عامل من قطاع غزة بدخول إسرائيل – وهو قرار لم يجرؤ نتنياهو على إلغائه. التفكير المقبول في الجيش الإسرائيلي هو أن الوضع الجديد أفضل من السابق. صحيح أنه مرة في السنة، وفي الآونة الأخيرة أكثر من ذلك، تنجر إسرائيل إلى جولة قصيرة من القتال مع الجهاد الإسلامي، لكن حماس تفضل الجلوس على السياج والمراقبة. على هذا النحو، فإن تحسن الوضع الاقتصادي يعزز الاستقرار النسبي على الحدود.

لكن ليس بالضرورة أن يلتزم الجميع بهذا الخط الفكري. كثيرون منزعجون من أن حماس مكّنت الجهاد الإسلامي من إطلاق آلاف الصواريخ في الجولتين الأخيرتين دون دفع أي ثمن، وهي مستمرة فقط في تعزيز قوتها العسكرية. على المدى الطويل، تزداد قوة حماس على حساب السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتشجع الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل هناك. كما أنه ليس من المؤكد أن حماس ستقتصر نشاطها على المدى البعيد فقط.

كشف الشاباك العام الماضي عن أكثر من خمس حالات بدأ فيها نشطاء حماس من غزة محاولات لتنفيذ هجمات في إسرائيل والضفة الغربية، بما في ذلك استغلال دخول العمال إلى إسرائيل. أعطى الشاباك الضوء الأخضر الأمني لقرار الحكومة السابقة (اختلف رئيس المنظمة، رونين بار، في مقاربته عن سلفه، نداف أرغمان)، لكن هناك أيضًا ، ربما بدأوا في التفكير مجددًا في الفائدة. لاستيعاب حماس مع مرور الوقت.

هناك خط أكثر تشددًا من قبل مشروع النصر الإسرائيلي، وهو منظمة يمينية نشطت لعدة سنوات بناءً على طلب من المحافظين اليهود الأمريكيين. في وثيقة نشرتها المجموعة هذا الأسبوع، يقول الجنرال (احتياط) يوسي كوبرفاسر ، الرئيس السابق لقسم الأبحاث في المخابرات العسكرية ، أن إسرائيل بحاجة إلى مراجعة سياستها وإجبار حماس على التخلي عن أسلحتها الثقيلة. يكتب اليوم أن “إسرائيل تفضل خيار” جز العشب “الذي يمكن حماس من تقوية نفسها وترك السكان في إسرائيل تحت التهديد المستمر. وفقًا للسياسة الحالية، فإن غزة مشكلة مزمنة ولا يمكن حلها وليس لها أولوية قصوى”.

ويضيف: “الهدف من هذه السياسة هو خلق أطول فترات زمنية ممكنة بين جولات القتال، وتقصير مدة الجولات واستغلالها لضرب حماس والجهاد الإسلامي بقوة، مما يترك حماس ضعيفة ومرتدعة في مواجهة إسرائيل، لكنها قوية بما يكفي لحكم غزة”.

كوبرفاسر يحث على تغيير هذه السياسة” لتحرير إسرائيل من تهديد حماس من خلال حظر إعادة تسليحها وفي النهاية نزع سلاحها، مع توضيح لا لبس فيه أن التهديد لإسرائيل يتعارض مع مصالح [حماس] “.

ويؤكد أن ذلك سيحدث من خلال عمليات خاصة على غرار الهجمات الجوية الإسرائيلية ضد تهريب الأسلحة إلى حزب الله في سوريا، ولا يتطلب بالضرورة استخدام قوات برية في القطاع. أولئك الذين سمعوا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يتحدث هذا الأسبوع بعد العملية التقطوا صدى لأفكار مماثلة. نتنياهو يعتقد خلاف ذلك، لكن هذه ستكون حجة سنسمعها قريباً عدة مرات من الجناح المتطرف في الحكومة.


* هآرتس

You might also like