كل ما يجري من حولك

بُشرى سارةٌ لجميع اليمنيين: حدثٌ هامٌّ لأول مرة منذ اندلاع الحرب

حدَثٌ هامُّ يحصُلُ لأول مرة منذ اندلاع الحرب

1٬603

متابعات| رصد:

أعلنت وزارة الثقافة في صنعاء عن فتح المتحف الوطني بأمانة العاصمة أبوابه للزوار، لأول مرة منذ بدء الحرب على اليمن.

وأوضح الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء، أن المتحف سيفتح أبوابه للزوار لمدة أسبوعين ابتداء من يوم السبت 20 مايو الجاري لزيارة المعارض التي تقيمها الهيئة العامة للأثار والمتاحف بصالة العرض بالمتحف بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف ( 18 مايو).

وذكر بيان الوزارة ، أن المتحف الوطني بصنعاء سيشهد غدا الخميس إقامة فعالية احتفائية بالمناسبة تتضمن افتتاح 3 معارض، يشمل المعرض الأول على قرابة 800 قطعة أثرية من القطع الأثرية المضبوطة والمستعادة خلال الفترة من 2006-2023م، فيما سيشمل المعرض الثاني على قطع أثرية من محافظة الجوف، وسيتضمن المعرض الثالث صوراً لعدد من القطع الأثرية المهربة والمسروقة المعروضة في المتاحف والمزادات العالمية.

بدوره صرح  وزير الثقافة في حكومة صنعاء، عبد الله أحمد الكبسي، بأن المتاحف اليمنية تعرّضت ضمن الاستهداف المباشر وغير المباشر للآثار والحضارة اليمنية لأبشع حرب عدوانية عرفها التاريخ؛ ما ألحق بها أضرارا بالغة.

وأشار الوزير إلى ما تعرّض له المتحف الإقليمي للآثار في ذمار باعتباره نموذجا بسيطا لبشاعة إجرام التحالف بحق التراث والثقافة والحضارة اليمنية.

وأكد أن حكومة الإنقاذ في صنعاء ممثلة بوزارة الثقافة قد استطاعت الحفاظ على ما تحت يدها من متاحف خلال سنوات الحرب، حيث قامت بالحفاظ على ما تحتويه من مقتنيات وكذا حصرها وتوثيقها.

وأشار إلى أن أربعة متاحف يمنية من ضمن 21 متحفاً لازالت مفتوحة لاستقبال الزوار على الرغم من الحرب التي تسبب بتدمير وتضرر ونهب وسرقة عدد من المتاحف في عدد من المحافظات.

You might also like