كل ما يجري من حولك

صحيفةٌ أمريكية: الصراعُ السعودي الإماراتي يحتدمُ في اليمن

صحيفة أمريكية: الصراعُ السعودي الإماراتي يحتدمُ في اليمن

428

متابعات| رصد:

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن احتدام الصراع  بين السعودية والإمارات  ووصل إلى مستوى قادة البلدين بسبب حرب اليمن وأوبك .

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن السعودية تعتبر أن الإماراتيين يعملون ضد أهداف الرياض الرئيسية المتمثلة في تأمين حدودها ووقف هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ التي يشنها الحوثيون.

وأضافت ان السعودية اعترضت على الاتفاقية الأمنية التي وقعتها حكومة الشرعية في اليمن مع الامارات في ديسمبر الماضي (مع وزير الدفاع) , والتي يُسمح بموجبها للقوات الإماراتية بالتدخل في البلاد وتدريب القوات وتعاون أمني.

وتابعت ”  اعترض السعوديون أيضا على سعي دولة الإمارات لبناء قاعدة عسكرية ومدرج على جزيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر ”

و نقلت الصحيفة عن مسؤول خليجي قوله إن الامارات تريد الحفاظ على موطئ قدم استراتيجي على الساحل الجنوبي للبلاد وتوجيه القوة في البحر الأحمر لتأمين الطرق البحرية من موانئها إلى بقية العالم. واعتبرت الصحيفة أن الخلاف السعودي الإماراتي قد يهدد بإعادة ترتيب التحالفات في الخليج العربي الغني بالطاقة في وقت تحاول فيه إيران ممارسة المزيد من النفوذ عبر المنطقة وأدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وخلط في صنع القرار في أوبك.

ورصدت الصحيفة مؤشرات للخلاف المتصاعد، وأبرزها غياب ولي العهد السعودي عن القمة المقامة في أبوظبي في يناير الماضي وشاركت فيها مصر والأردن والبحرين والإمارات، وكذلك غياب قادة الإمارات عن قمة صينية عربية رفيعة المستوى في الرياض.

يقول مسؤولون خليجيون بحسب الصحيفة، إن الامير محمد والرئيس محمد بن زايد آل نهيان يبتعدان عن المشاركة في فعاليات الطرف الآخر عن قصد، حتى في الوقت الذي حضر فيه حكام الأردن ومصر وقطر وغيرهم هذه الفعاليات، وكشفت الانتقادات اللاذعة عن خلاف متزايد بين الشركاء الأمنيين المتجاورين للولايات المتحدة الذين ساروا على مدى سنوات بخطى متقاربة بشأن السياسة الخارجية للشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين على الرحلات إن مستشار الأمن القومي الاماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، المقرب من الأمير محمد، سافر مرارًا وتكرارًا إلى السعودية للقاء محمد بن سلمان، لكن ذلك فشل في تخفيف التوترات، في مناسبة واحدة على الأقل بعد قمة يناير في أبو ظبي، لم يتمكن الشيخ طحنون من تأمين لقاء مع ولي العهد السعودي، كما قال بعض الأشخاص.

وفي قصة الخلاف حول النفط قالت الصحيفة ان السعوديين والإماراتيين، كانوا قد اداروا نقاشهم حول قضايا الطاقة خلف الأبواب المغلقة. فداخل منظمة البلدان المصدرة للبترول التي تقودها السعودية، فإن دولة الإمارات مضطرة لضخ أقل بكثير مما تستطيع، مما يضر بعائداتها النفطية، وقال مندوبو أوبك إنها تدفع منذ فترة طويلة لضخ المزيد من النفط، لكن السعوديين قالوا لا. يقول المسؤولون الإماراتيون الآن، إن الإمارات تجري مناقشة داخلية بشأن مغادرة أوبك، وهو قرار من شأنه أن يهز الكارتل ويقوض قوتها في أسواق النفط العالمية.

واشتبك الإماراتيون مع السعوديين في أكتوبر الماضي عندما قررت منظمة أوبك بلس – وهي مجموعة تضم 13 دولة من اوبك و10 دول من خارجها بما في ذلك روسيا – خفض إنتاج النفط بشكل كبير لدعم أسعار الخام.

في العلن، تدعم الإمارات خفض الإنتاج، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن الإماراتيين أخبروهم سرا أنهم يريدون ضخ المزيد، تماشيا مع رغبات واشنطن، لكنهم واجهوا مقاومة من السعودية، ومنذ ذلك الحين، دفعت الامارات أوبك بلس بشكل خاص إلى السماح لها بإنتاج المزيد وفق مسؤولي الطاقة في الخليج.

وقال مسؤولون ودبلوماسيون سابقون إن المصالحة السريعة بين الرياض والدوحة بعد أن ضغطت لإنهاء المقاطعة في أوائل عام 2021 أزعجت أبوظبي، التي دفعت في الأصل لعزل قطر وأرادت مواصلة الحصار واعتمد السعوديون على الشركات الأجنبية لنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة، متحدية بذلك مكانة دبي، المدينة الإماراتية التي تعد مركز الأعمال الدولي في الشرق الأوسط.

يبدو أن إعادة تنظيم محتملة في الخليج قد تبلورت في نوفمبر عندما ظهر ملك البحرين، الذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه دولة عميلة سعودية، في سباق الفورمولا 1 في أبو ظبي جنبًا إلى جنب مع الشيخ محمد في نفس نهاية الأسبوع، حيث حضر الأمير السعودي حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم مع الحاكم القطري.

 

You might also like