كل ما يجري من حولك

بعد مغادرة الوسيط العُماني بيومين: صنعاءُ تكشفُ عن اتِّفاقٍ رفض التحالفُ تنفيذَه (تفاصيل حول الاتفاق)

بعد مغادرة الوسيط العُماني: صنعاء تكشفُ عن اتِّفاقٍ رفض التحالفُ تنفيذَه

779

متابعات| رصد:

رغم الحلحلة في ملف المفاوضات وبعد يومين من مغادرة الوساطة العُمانية، أفاد رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لحكومةِ صنعاء، عبد القادر المرتضى، بأن التحالُفَ وفصائله مستمرون في عرقلة ملف الأسرى.

وقال المرتضى في “تغريدة” على “تويتر”: إن ملف الأسرى لا زال مجمَّداً منذ “منذ مارس الماضي ولم يحصل فيه أيُّ تقدم رغم توقيعنا على اتفاق ينص على تبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، برعاية أممية”.

وأوضح أن الفصائلَ الموالية للتحالف، وبإيعاز من النظام السعودي رافضون ومعرقلون تنفيذ الاتفاق، محمِّلاً “النظام السعودي مسؤولية هذا التأخير وهذه العرقلة المتعمدة”.

وأكد رئيس لجنة الأسرى في وقت سابق، حرصَهم على أن “يبقى ملف الأسرى إنسانيا مهما كانت التغيرات الأخرى ولا يمكن أن نربط هذا الملف بأي متغيرات سياسية أو عسكرية أو أمنية”، معبرا عن أمله في أن “تكون الأطراف الأخرى بنفس المستوى من الاستعداد”.

وأشارت صنعاء إلى أن حديث التحالف حول ملف الأسرى “بأنتقائية” حيث يريد فقط إخراج أسرى الجيش السعودي وقيادات معينة موالية له، فيما يتغافل عن أسرى القوات التي تقاتل في صفه منذ بداية الحرب على اليمن، وهذا ما ترفضه صنعاء بشكل مستمر.

 

You might also like