كل ما يجري من حولك

عاجل : مساعي سعودية لإعلان حضرموت دولة ثالثة مقابل الجنوب والشمال وهذه هي التفاصيل

391

متابعات /

حسمت السعودية، الاحد، ملف حضرموت ، المحافظة النفطية الأهم شرق اليمن في خطوة لم تتضح دوافعها  بعد ما اذا كانت تلويح في وجه الرئاسي أم رد على دعم الامارات له..

وكشف امين عام مرجعية  جمعان بن سعد  في تصريح صحفي بأن اللقاء مع قائد  القوات السعودية  اللواء ضيف الله المطيري في حضرموت توصل إلى اتفاق من 3 نقاط جميعها شددت على فصل حضرموت أم إقليم ضمن دولة فيدرالية أو دولة ثالثة مقابل الجنوب والشمال  إلى جانب رفض اية اعمال فوضى وتخريب وعنف.

وكان قائد القوات السعودية التقى في وقت سابق بمشايخ  واعيان وادي وصحراء حضرموت إلى جانب قيادة المنطقة العسكرية الأولى وذلك عقب منع   فعالية للانتقالي كان يرتب لها بذكرى ما يعرف بـ”يوم الشهيد الاماراتي”.

واعلن المطيري دعم بلاده لقوات العسكرية الأولى  في التصدي لما وصفه بالتخريب وجر المحافظة لمستنقع العنف.

وجاء تحريك السعودية لورقة حضرموت  في وقت بدأت فيه  مؤشرات خلافات جديدة مع الامارات عقب دعم الأخيرة المجلس الرئاسي ضمن مساعي للاستحواذ عليه، واعادتها لرشاد العليمي إلى عدن  في قفز على الترتيبات السعودية هناك.

ولم يتضح ما اذا كان قرار السعودية حسم ملف حضرموت محاولة لقطع الطريق على الامارات التي تدفع لمعركة أخيرة ضد فصائل الإصلاح هناك على امل الحصول على موطئ قدم في المنطقة الاستراتيجية  قرب الحدود السعودية ، أم محاولة لتعميق الخلافات بين الزبيدي والعليمي على امل طرد الأخير من عدن ، لكن توقيتها يشير إلى أن الرياض تتجه بالمنطقة النفطية لليمن إلى دائرة الوصاية الخاصة وبما يضع السلطة التابعة لها جنوب اليمن في مأزق الموارد.

You might also like