كل ما يجري من حولك

تدميرٌ ممنهجٌ من التحالُفِ لميناء عدن وإيقافُ نشاطِه التجاري لصالح موانئ دبي (فيديو)

191

متابعات| رصد:

كشف خبير اقتصادي عن تدهور ميناء عدن الاستراتيجي ووقف النشاط التجاري فيه بعد إن كان من أهم الموانئ على مر التاريخ.

ونشر الخبير الاقتصادي ماجد الداعري مقطع فيديو لميناء عدن، يوم أمس العصر وهو خالي من النشاط التجاري وعدم وجود أي زخم للسفن والباخرات والحاويات التجارية التي كانت لا تتسع لها جوانبه وأرصفته المختلفة.

وقال الداعري أن ميناء عدن شهد تراجع مخيف لنشاطه لم يشهده الميناء في تاريخه المصنف خلال الخمسينات كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود بالإضافة إلى موقعه بالقرب من مضيق باب المندب الذي تمر فيه أكثر من ثلثي الإنتاج من النفط بالعالم.

وَأَضَـافَ بأن ميناء عدن لم يستقبل خلال الأيّام الماضية غير سفينتين فقط بعد أن كانت تصله يوميًّا أكثر من 10 سفن بينها باخرات حاويات الأعوام الماضية.

وأكّـد ماجد الداعري أن ميناء عدن أصبح خالٍ من أي نشاط تجاري، فيما أصبح عماله ينتظرون بفارغ الصبر وصول أي سفينة لإفراغها وإنعاش العمل والدورة الدموية لديهم بعد إن كانوا لا يستطيعون تحمل أعباء وزخم العمل بالميناء طيلة السنوات الماضية.

وبحسب مصادر مطلعة فإن حكومة الشرعية قامت برفع الرسوم وسعر الدولار الجمركي بنسبة 100 % ما دفع بالتجار والمستوردين إلى وقف الاستيراد عن طريق ميناء عدن والذهاب إلى ميناء دبي وموانئ سلطنة عُمان لاستيراد بضائعهم عبرها وإيصالها براً إلى اليمن.

وأشَارَت إلى أن حكومة معين عبدالملك تمارس سياسة التطفيش المتعمد للتجار والمستوردين عبر ميناء عدن بالإضافة إلى تراجع الخدمات المقدمة بعد عقدها صفقة سرية مع حكومة الإمارات؛ بهَدفِ تعطيل ميناء عدن والحركة التجارية فيه خدمة لميناء دبي والموانئ المجاورة.

يشار إلى أن حكومة معين عبدالملك عقدت صفقة مع أبو ظبي لرفع رسوم سعر الدولار الجمركي 100 % ما دفع بالتجار والمستوردين للتوجّـه نحو ميناء دبي وموانئ سلطة عمان لاستيراد البضائع عبرها وإيصالها براً لليمن.

 

You might also like
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com