كل ما يجري من حولك

بريطانيا تقرُّ بوجود تواصل واتصالات مباشرة مع صنعاء

147

متابعات| رصد:

أقر دبلوماسي بريطاني بوجود اتصالات مباشرة بين لندن وصنعاء .

وقال  سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم نه هناك  قنوات اتصال مباشرة له مع الحوثيين.

وأكد في حوار مع «الشرق الأوسط» من مقر وزارة الخارجية البريطانية أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محمد عبد السلام في مسقط قبل ثلاثة أشهر، كما فعل ذلك سلفه مايكل آرون.

وقال: «من المهم الحفاظ على الحوار مع جميع الأطراف؛ من أجل التأثير عليهم لصالح السلام. والحوثيون كما قلت لهم سراً وقلت علناً من قبل، إنهم جزء مهم من الطيف السياسي في اليمن. إنهم يمنيون، وهم جزء من اليمن، ونحن نحترم ذلك، ونحترمهم بهذا المعنى. وأعتقد أن ما يجب تغييره هو سلوكهم».

وأكد أوبنهايم أنه لديه «قنوات خاصة وقنوات مباشرة للحوثيين»، وأنه «يستخدمها لتوضيح موقف المملكة المتحدة». وكشف عن أنه «قابل المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبد السلام في مسقط، قبل ثلاثة أشهر وتناول معه بعض الطعام، وكانت مناقشة بناءة حول عملية السلام»، وفق قوله.

وفيما انتقد السفير البريطاني سياسات الحوثيين وهجماتهم الأخيرة على الموانئ النفطية لمنع تصدير الخام اليمني  , غير أنه اكد على أهمية استمرار التهدئة ودعم جهود المبعوث الأممي، وصولاً إلى سلام دائم , ومشاركة الحوثيين في الحكم .

وحول موضوع المرتبات يقول ” مسألة الرواتب مهمة للغاية؛ لأنها في الواقع يمكن أن تكون بداية لبعض الحلول لهذه المشكلة ” ويضيف ” الأمر متروك لليمينيين ليقرروا كيف يريدون إدارة ذلك، وأيضاً ما هي الهياكل السياسية التي قد تعمل في تسوية سياسية مستقبلية ” .

ويتابع بالقول ” أعلم أن هذا موضوع يبحث فيه المبعوث الخاص للأمم المتحدة وفريقه بعناية، لكن أعتقد أنه من المهم جداً أن يكون هناك نجاح في هذه المسألة، وأعتقد أنه ممكن ” حد قوله .

 

You might also like
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com