كل ما يجري من حولك

حكومة صنعاء تعلن توقف جلسات الغسيل الكلوي بسبب التحالف والألاف من المرضى في خطر (تفاصيل)

368

متابعات /

حذرت وزراة الصحة في حكومة صنعاء، السبت، من توقف جلسات الغسيل الكلوي، بسبب إستمرار التحالف منع دخول الأدوية والاجهزة الطبية اللازمة.

وقال متحدث الوزارة، أنيس الأصبحي، خلال اجتماع حضره ممثلي المنظمات الدولية والمحلية بشأن مرضى الفشل الكلوي، إن أكثر من خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي مهددون بالوفاة، إذا توقفت جلسات الغسيل نتيجة نفاد الأدوية والمحاليل الخاصة بهم، محذراً من أن مخزونها غير كاف من الأدوية والمستلزمات، وخلو مخزون 2023 من الأدوية.

وأكد الأصبحي أن أن مرضى الغسيل الكلوي يحتاجون إلى 500 ألف جلسة سنويا فضلاً عن الأدوية المصاحبة لكل جلسة غسيل للمريض الواحد، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي، في 17 مركزاً يحتاج إلى صيانة دورية، ومحافظات ريمة، وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء لا يوجد بها مراكز لغسيل الكلى.

ولفت إلى إن حرب التحالف على اليمن زادت من أعداد مرضى الغسيل الكلوي، بسبب استخدامه أسحلة محرمة دوليا، ومنعه دخول دخول أدوية هذه الشريحة من المرضى.

وعا الأصبحي، إلى فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية وإدخال المستلزمات الطبية خصوصا الأمراض المزمنة كالسرطان والفشل الكلوي، مطالباً المنظمات الدولية بتوحيد جهودها لتلبية العمل الإنساني في اليمن.

وطالبت وزارة الصحة، الأمم المتحدة القيام بواجبها من أجل وقف حرب التحالف على اليمن ورفع الحصار والسماح بدخول الأدوية والمستلزمات الطبية لإنقاذ حياة المرضى.

You might also like