كل ما يجري من حولك

لماذا فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد

433

متابعات /

فشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد، اليوم الخميس، في غياب التوافق على اسم خلف للرئيس الحالي ميشال عون رغم أزمة اقتصادية غير مسبوقة تعصف بالبلاد.

وكان مجلس النواب اللبناني قد بدأ، اليوم الخميس، أولى جلسات انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفاً لميشال عون، وذلك في حضور 122 نائباً، وهو أعلى من النصاب القانوني لبدء الجلسة والمتمثل في حضور 86 عضواً من أصل 128.

وقبيل انطلاق الجلسة، قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بوصعب في تصريحات للصحافيين: “لا أعتقد أننا سنشهد انتخاب رئيس جديد اليوم”.

وفي وقت سابق، دعا رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، إلى جلسة برلمانية، اليوم الخميس، مخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وسط تشكيك سياسي وإعلامي في إمكانية اكتمال النصاب القانوني.

وفي الجولة الأولى من التصويت يحتاج المرشح إلى الحصول على غالبية الثلثين أي 86 صوتاً، للفوز.

وفي حال جرت جولة ثانية فالغالبية المطلوبة عندها هي 65 صوتاً.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً على 1507 ليرات مقابل الدولار.

وتترافق الأزمة مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من 80% منهم تحت خط الفقر.

You might also like
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com