كل ما يجري من حولك

السعودية والإمارات توجهان طعنة جديدة لحكومة معين (تفاصيل)

400

متابعات /

كشفت حكومة معين، الاحد، خلافات إماراتية – سعودية  قد تنهي الأمال باستلام الوديعة التي اعلنها الطرفان عشية تشكيل السلطة الجديدة جنوب اليمن قبل 5 اشهر.

وكشف محافظ المركزي في عدن، احمد المعبقي،  بأن الامارات التي تدير الوديعة عبر  بنكها الوطني  وضعت مقترحات بشان إبقاء الوديعة لضمان استقرار العملة وتعزيز الاحتياطي في إشارة إلى رفض ابوظبي صرفها.. كما اشار إلى أن السعودية تطالب بالتواصل مع البنك العربي التابع لها لإدارة الوديعة.

وكان المعبقي يقدم لمعين تقرير حول استدعائه مؤخرا من قبل السعودية والامارات.

وقد القت هذه الخلافات  على العلاقة داخل حكومة معين ذاتها.

فبعد ساعات على لقاء جمع معين بمحافظ البنك المركزي والاطلاق على  طلبات الإصلاحات السعودية – الإماراتية مع التأكيد على  القبول بالشروط الإماراتية المتعلقة بإبقاء الوديعة  لتعزيز الاحتياطي الأجنبي  في البنك المركزي ، عقدت لجنة استيعاب الوديعة المنبثقة عن السفير السعودي والتي يقودها  وزير التخطيط في حكومة معين اجتماع بعدن   واصرت على ضرورة البدء بتنفيذ 17 مشروع تنموي  من الوديعة وبقيمة 400 مليون دولار.

هذه التباينات تعكس مدى   تأثير الصراع الإقليمي على الحكومة الموالية للتحالف  بأجنحتها الموالية للسعودية والامارات  وتؤكد مساعي الحليفتين  للتنصل من التزاماتهما تجاه السلطة الموالية لهما جنوب اليمن مع أن المبالغ المعلنة لم تتجاوز الملياري دولار وهي اقل بكثير من عائدات النفط والغاز اليمنية والتي تذهب لحسابات في البنك الأهلي السعودي والامارات.

You might also like
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com