كل ما يجري من حولك

معهد ألما: حزبُ الله في حالة تأهُّب قصوى!!

معهد ألما: حزبُ الله في حالة تأهُّب قصوى!!

671

متابعات| تقرير*:

هناك اختلاف واضح في التقديرات، لدى الخبراء والمتابعين العسكريين في الكيان المؤقت، حول مآلات توجه الأمور في ملف النزاع البحري مع لبنان، وعن خطوات حزب الله على هذا الصعيد.

لكن رئيس معهد ألما “طال بيري” يعتقد في هذا المقال، بأن المؤشرات المزعومة لديه، تفيد بأن الحزب يضع في حسبانه جميع الاحتمالات، مرجحاً بشكل أكبر سلبية الأجواء.

وهذا النص المترجم:

وتشير تقارير مختلفة إلى أن حزب الله في حالة تأهب قصوى تجاه مواجهة محتملة مع إسرائيل بسبب المفاوضات حول الحدود البحرية. ووفقًا لتقارير مختلفة، فإن حزب الله في حالة تأهب قصوى منذ عام 2006. ووفقًا لتلك التقارير، أجرى حزب الله مؤخرًا اختبار كفاءة لمراكز قيادته ونظام اتصالاته العسكري. تم وضع مصفوفة احتياطي حزب الله في حالة تأهب (كان لدى حزب الله ما بين 20 و30 ألف جندي احتياطي)، وتم استدعاء وحدات حزب الله من سوريا إلى لبنان، وتم تعزيز النشطاء في جنوب لبنان.

في تقديرنا، حزب الله في حالة تأهب بالفعل. إننا نشير إلى حملة نصر الله المفتوحة (الدينية والعقائدية) الجارية في الأسابيع الأخيرة لمواجهة محتملة مع إسرائيل.

في الآونة الأخيرة، تلقينا نسخة من نشرة داخلية لحزب الله تخاطب عناصر حزب الله بشكل واضح وتشجعهم دينياً وروحياً وعقلياً استعداداً للقتال المحتمل (لم نتحقق من صحة المنشور). يعلن المنشور أن النصر وشيك، والقادة والعناصر جاهزون، و “صاحب الزمان” (لقب المهدي) يقف إلى جانب النشطاء. كما ورد فيه أن العدو (إسرائيل) خائف ويرتجف في منزله.

يذكر المنشور ثلاث معارك خاضها حزب الله، اعتبرتها “انتصارات بطولية”: معركة ميدون عام 1988، التي قاتل فيها حزب الله ضد جيش الدفاع الإسرائيلي، معركة دبشة، حيث تمكن عناصر حزب الله من رفع رايتهم على أطراف نقطة للجيش الإسرائيلي (بؤرة “دلع”) في المنطقة الأمنية عام 1994، ومعركة الجرود – في إشارة إلى المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية والمتمردين السوريين في القلمون وعرسال (الحدود اللبنانية السورية) خلال “الحرب الأهلية السورية”.

نحن نقدر أن حزب الله يبقي جميع الخيارات على الطاولة (أي طبيعة ومسار العمل)، أي إجراء محدود / كامل، مع استعداد للتصرف عن طريق الجو و / أو البحر و / أو البر.

تجدر الإشارة إلى أننا لاحظنا مؤخرًا أن أحد مواقع حزب الله (“أخضر بلا حدود”) يقع في المنطقة الجغرافية بين بلدات إسرائيلية يرعون وبرعم (منطقة قرية يارون في لبنان)، “اختفى” من الإقليم. ليس من الواضح ما إذا كان قد تم تغيير موقعه إلى مكان أكثر إخفاءًا أو ما إذا كان قد تم تفكيكه ببساطة. هل هو استعداد حزب الله لمواجهة محتملة ومنع النيران الإسرائيلية كرد فوري على أهداف حزب الله المكشوفة؟ في هذه المرحلة، الأمر غير واضح.

لم نلاحظ بعد أن مواقع أخرى مماثلة لحزب الله قرب الحدود غيرت مواقعها أو تم تفكيكها. إذا تم، في إطار استعدادات حزب الله، إلغاء وجود عناصر حزب الله في المواقع، حتى لا يكون هدفًا، فمن المحتمل جدًا أن تكون هذه خطوة أخرى في استعدادات حزب الله لمواجهة محتملة.


المصدر: معهد ألما

You might also like