كل ما يجري من حولك

حكومة التحالف تبيع أهم ميناء يمني لتصدير الحجر الجيري بمحافظة المهرة

506

متابعات /

كشفت مصادر مطلعة عن بيع حكومة التحالف أهم ميناء يمني لتصدير الحجر الجيري، في تجاوز لكافة القوانين والأنظمة اليمنية، دون أي ضمانات.

وأكد رئيس “مركز هنا عدن للدراسات” انيس منصور، أن حكومة معين عبدالملك، وبواسطة وزير النقل، تم بيع ميناء قشن في محافظة المهرة، لتصدير الحجر الجيري بأرخص الثمن، شركة أجهام للطاقة والتعدين المحدودة، ويمثل إدارتها في تفريط آخر بالسيادة اليمنية.

وأشار إلى أن مشروع الميناء البالغ تكلفته 130 مليون دولار، وأن الشركة التي يبلغ رأس مالها 20 مليون دولار، دفعت بموجب العقد لوزارة النقل في حكومة التحالف خمسة مليون دولار.

وأوضح أن كل بنود العقد مجحفة ولا تراعي المصلحة العامة تمت بسعر التراب، وتم توقيع العقد مع الشركة من قبل الوزارة قبل العرض على ما يسمى “مجلس الوزراء”، والموافقة عليه، الذي ليس من صلاحية وزارة النقل التي يرأسها قيادي في “الانتقالي الجنوبي”، عبدالسلام حميد، الذي اعطى المستثمر امتلاك المشروع أو أجزاء منه في حالة لم يحصل أي اعتراض حكومي خلال 14 يوم.
وبين منصور أن مدة الاستثمار لمدة 50 عام، قابلة للتجديد بنفس الفترة لمدة 100 عام، والعقد يعطي الحق للمستثمر دون التوضيح عن اسمه والشركة، بتصدير إضافة إلى الحجر الجيري الاشياء التالية، مناولة الحاويات، البضائع العامة، الجافة السائبة والسائلة، وتموين السفن، والترانزيت، وأي انشطة تجارية يتفق عليها الطرفين.
ولفت إلى أن الموافقة على توقيع العقد بإقامة ميناء قشن، المزمع إنشاؤه لتصدير الحجر الجيري دون أن يتم التوقيع مع الوزارة المختصة وزارة النفط والثروات المعدنية، لاستثمار هذه الثروات وما تم توقيعه مع وزارة النفط والمعادن، هو للاستكشاف فقط.
يشار إلى أن وزارة النقل في حكومة التحالف، وقعت في مطلع يوليو 2021م، اتفاقية مع شركة اجهام بتأجير ميناء قشن الاستراتيجي على بحر العرب، وانشاء لسان بحري ورصيف لرسو السفن في مرحلته الأولى.

You might also like