كل ما يجري من حولك

زعيمُ حزب العمال البريطاني: مملكةُ آل سعود أسّسها ضباطُ المخابرات الإنجليز

232

متابعات| رصد*:

قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين إنه أدلى “بتصريح مفاده أننا سنوقف كل تجارة الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وأن الوفد السعودي لن يرحب به حزب العمال كمراقب”.

وأكد جيرمي أن “المملكة العربية السعودية وبريطانيا تربطهما علاقة اقتصادية وسياسية وعسكرية وثيقة للغاية، وتعود مباشرة إلى بدايات  إنشاء وظهور المملكة العربية السعودية، والتي كانت اختراعًا بريطانيًا و أسسها ضباط المخابرات الإنجليز.

وأضاف كوربين في حوار له مع موقع (Declassified UK )،  أنه: “يجب قراءة تاريخ الشرق الأوسط بأكمله لإدراك التأثير الضار للسياسات الاستعمارية البريطانية على المنطقة بأكملها” ، مشيرًا إلى أن “أحد اهتماماته هو تحسين التاريخ وتدريسه في جميع أنحاء العالم وكذلك نظام التعليم في بريطانيا ، لفهم وحشية الاستعمار والإمبريالية”»

وتابع: “آلة الحرب السعودية ضد اليمن تتلقى دعما كبيرا من البريطانيين في شكل مادي وعسكري ولوجستي “.

لافتا إلى أن ” المملكة المتحدة تتواجد عسكريا في السعودية منذ عام 1964،  وحتى اليوم ولم تتوقف عن دعم ومساندة السعودية عسكريا, و تعمل بشكل دائم داخل مركز العمليات الجوية في المملكة العربية السعودية ”.

وخلال المقابلة ، أشار  كوربين إلى “موظفي الشركات البريطانية العاملة في السعودية هم الذين يديرون عمليات التفجير في اليمن”.

وتابع:” في ضوء هذه العلاقة الوثيقة بين البلدين، ناهيك عن أن السعودية تستورد حوالي 40٪ من إجمالي صادرات الأسلحة البريطانية.

وأضاف كوربين: “لقد أصدرت بيانًا بأننا سنعلق جميع تجارة الأسلحة إلى السعودية وأن الوفد السعودي لن يرحب به حزب العمال كمراقب” ، مبينًا أن “الكثير من الناس اعترضوا ، لكنني أصررت على موقفي”. بسبب قصفهم لليمن ، لهذا السبب أنا أعارض بيع الأسلحة للسعودية ”.

وفقًا للموقع ، قدم كوربين اقتراحًا برلمانيًا في عام 2016 لتعليق مبيعات الأسلحة إلى الرياض.

وأشار كوربين إلى أنه “تعرض لضغوط ومعارضة هائلة من نواب حزب العمال الذين قالوا إن اقتراحي يضر بالوظائف والشركات الكبرى في المملكة المتحدة”.

في ذلك الوقت ، صوت 100 نائب من حزب العمال ضد اقتراح كوربين بتعليق مبيعات الأسلحة إلى الرياض ، أو امتنعوا عن التصويت.

في وقت سابق ، قال كوربين إن “الحكومة البريطانية متواطئة في الغارات السعودية على اليمن”.

وأضاف كوربين أن “الغارات على اليمن تسببت في سقوط عشرات القتلى وتدمير البنية في جميع أنحاء البلاد” ، مؤكدًا أن “الحكومة البريطانية متواطئة في هذه الجرائم والتسليح والتدريب في الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن”.

وتجدر الإشارة إلى أن كوربين معروف بمعارضته الشديدة للحرب على اليمن وتمويلها من السعودية ، وهو يدعو دائمًا إلى محاسبة المملكة على انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وجيريمي برنار كوربين ‏، هو سياسي بريطاني ورئيس حزب العمال المعارض منذ عام 2015 وعضو بالبرلمان البريطاني.

YNP /  مارش الحسام

You might also like