كل ما يجري من حولك

ارتفاع أسعار النفط و تقييم لمخاطر الركود

458

يعيش قطاع النفط العالمي أزمة عدم استقرار، إذ شهدت أسعار النفط ارتفاعاً جديداً، الأمر الذي ينذر بركودٍ اقتصادي. يأتي ذلك في ظل سعي الرئيس الأميركي لخفض أسعار المحرقات عبر رفع الضريبة على الوقود.

متابعات /

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد انخفاضها في وقت سابق بينما قيم المستثمرون مخاطر الركود وكيف سيتأثر الطلب على الوقود برفع أسعار الفائدة وشح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتاً أو 0.3 بالمئة، إلى 112.12 دولار بحلول الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش، بعد أن هبطت إلى 108.04 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 106.51 دولار بعد أن لامست أدنى مستوى لها في الجلسة عند 102.32 دولار.

وتراجع خاما القياس ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة. والخامان عند أدنى مستوياتهما منذ منتصف أيار/مايو.

ويواصل المستثمرون تقييم مدى الحذر الذي ينبغي أن يتحلوا به، مع احتمال دفع البنوك المركزية للاقتصاد العالمي إلى ركود بينما تحاول كبح التضخم من خلال زيادة أسعار الفائدة.

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قال، أمس الأربعاء، إن البنك لا يحاول إحداث ركود خلال سعيه لكبح التضخم، لكنه ملتزم تماماً بجعل الأسعار تحت السيطرة حتى وإن أثار ذلك خطر الركود.

في غضون ذلك، تواصل روسيا إيجاد مشترين بدلاء لنفطها. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء إن روسيا بصدد تغيير مسار تجارتها وصادراتها النفطية نحو دول من مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة بسبب العقوبات الغربية.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام الروسي في أيار/مايو بنسبة 55 بالمئة عنها قبل عام مسجلة مستوى قياسياً.

كما ذكرت وكالة رويترز أن الهند تقدم شهادات سلامة لعشرات السفن التي تديرها شركة تابعة لمجموعة الشحن الروسية سوفكوم فلوت، مما يتيح تصدير النفط إلى الهند وأماكن أخرى بعد سحب جهات الترخيص الغربية خدماتها.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن الكونجرس أمس الأربعاء إلى إقرار تعليق مدته ثلاثة أشهر لضريبة البنزين الاتحادية للمساعدة في مكافحة الأسعار المرتفعة في محطات الوقود ورفع الأعباء مؤقتاً عن كاهل الأسر الأمريكية هذا الصيف.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إنها ستؤجل إصدار بياناتها الأسبوعية عن النفط، والتي كان من المقرر إصدارها اليوم الخميس، حتى الأسبوع المقبل على أقرب تقدير بسبب مشكلات في النظام.

You might also like