كل ما يجري من حولك

شاهد (طائرة يوم القيامة) تحلّق فوقَ هذه المدينة الأُوروبية.. هل اقتربت الحرب النووية؟ (صورة)

679

متابعات| رصد:

يستمر صدى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على مختلف الصعد، سياسياً عسكرياً واقتصادياً، لا سيما في ما يتعلق بالتصريحات التي تتضمن إشارات واضحة إلى احتمال اندلاع صراع نووي، والتي سبق أن أدلى بها كبار المسؤولين الروس، وعلى رأسهم الرئيس “فلاديمير بوتين”.

وفي الوقت ذاته، ظهر الصاروخ الروسي فوق الصوتي الذي يوصف بـ”الرهيب”، بعدما نشرت وزارة الدفاع الروسية، مقطع فيديو، لإطلاق صواريخ عالية الدقة من طراز “أونيكس” البحرية على مواقع عسكرية أوكرانية.

 

والثلاثاء، شوهدت طائرة “يوم القيامة” تحلق في سماء العاصمة الروسية موسكو، وهي الطائرة الخاصة بـ”بوتين”، والتي تتيح له الاستمرار في إدارة شؤون بلاده على متنها في حال اندلاع حرب نووية، الأمر الذي اعتُبر رسالة تحذير للغرب عموماً، ولدول حلف شمال الأطلسي “الناتو” على وجه الخصوص.

 

الطائرة هي من طراز “إليوشين إيل 80″، وشوهدت تحلق على ارتفاع منخفض فوق موسكو، الأمر الذي أثار مخاوف كبيرة من إمكانية لجوء الرئيس الروسي إلى استخدام السلاح النووي.

 

إلا أن مسؤولين روس قللوا من هذه المخاوف، وأكدوا أن ظهور الطائرة يندرج ضمن الاستعدادات للاحتفال بـ”يوم النصر”، الذي يصادف الأسبوع المقبل، إلا أنه منذ عام 2010 لم تشارك الطائرة العملاقة في إحياء هذه المناسبة.

 

يشار إلى أن طائرة “يوم القيامة”، أشبه بـ”حكومة طائرة”، ويمكن للرئيس الروسي أن يدير شؤون بلاده سياسياً وعسكرياً من داخلها في حال نشوب حرب نووية، كما يمكن تزويدها بالوقود جواً.

 

You might also like