كل ما يجري من حولك

وردنا الآن: الكشف عن خطة 21 بنداً للحل الشامل وإنهاء الحرب في اليمن: مجلس رئاسي من 5 أعضاء وتوزيع حصص الحكومة بين الأطراف وقوات حفظ سلام في17 منطقة باليمن و100 مليار $ تعويضات وهيئة لإدارة البنك المركزي ويدور الخلاف حَـاليًّا حول 3 نقاط.. “هذا نص الخطة”

إبقاء موانئ الحديدة تحت سلطة صنعاء وفتح المطارات

1٬421

متابعات| صنعاء:

نشرت وكالة أنباء روسية، نص ما قالت إنها خطة أمريكية – أممية يتم مناقشتها في سلطنة عمان كاستراتيجية للحل الشامل في اليمن.

وأفادت وكالة سبوتنيك بأن الخطة تتضمن 21 بنداً، أبرزها وقف إطلاق النار وإلغاء القرار الأممي 2216، إنشاء مجلس رئاسي من 5 أعضاء مناصفة بين الشمال والجنوب وبرئيس توافقي، واعتماد نظام الكونفدرالية في الحكم.

كما تنُصُّ المبادرة على حُكمٍ ذاتي كامل الصلاحيات للأقاليم، على أن يتم إسقاط خارطتها وفق للسيطرة الحالية وبما يسمح بإقليمين في الشمال ومثلهما في الجنوب ولمدة 5 سنوات يعقبها استفتاء شعبي، إلى جانب إنشاء مجلس لإعادة الإعمار والعدالة التصالحية والاحتفاظ بسلاح كُـلّ إقليم مع التزام التحالف بدفع 100 مليار دولار كتعويضات..

وتحتوي بنود المبادرة أَيْـضاً تفاصيلَ حول وضع اليمن مستقبلاً فيما يتعلق بالوصاية الدولية والقضية الجنوبية والمجموعة الدولية الموسعة لتأمين البحر الأحمر مع إسقاط المرجعيات الثلاث، وتشكيل حكومة مصغرة ونشر قوات حفظ سلام في 17 منطقة..

كما تؤكّـد الاتّفاقية إبقاء موانئ الحديدة تحت سلطة صنعاء وفتح المطارات، إلى جانب تشكيل هيئة لإدارة البنك المركزي بينهم خبير إقليمي ودولي، وتوزيع حصص الحكومة بين الأطراف.

ويدور النقاش حَـاليًّا حول 3 نقاط لم تسمِّها الوكالة.

وكان رئيُس وفد صنعاء المفاوض ألمح في تصريح نُشِرَ مؤخّراً إلى وجود نقاش حول خطةٍ جديدةٍ للحل السياسي دون أن يكشف تفاصيلها..

وفي السياق ذاته، كشف الدكتور أبو بكر القربي، وزير الخارجية الاسبق، اليوم الأربعاء، عن خارطة طريق جديدة لإنهاء الحرب في اليمن.

وذكر القربي في تغريدة له على حسابه بـ” تويتر “: أن “الفريق الاستشاري الدستوري بادر بتقديم خارطة لوقف النزاع في اليمن بنظرة دستورية وَحيادية من أطراف الصراع”.

وأبدى أمله بأن تثرى بنقاش موضوعي يسهم في بلورة رؤية لإنهاء الصراع. وَيقود الأطراف إلى كلمة سواء وحل عادل وَشامل ينهيه.

وكان القربي تحدث عن توافق لنقل سلطة هادي، ما أثار ردود فعل يمنية واسعة ومتباينة.

وتأتي هذه التسريباتُ وسط حراك دولي للدفع بوقف الحرب المستمرة على اليمن منذ 7 سنوات.

 

 

You might also like