كل ما يجري من حولك

السعودية تكشف عن زيارة رئيس وفد “الحوثيين” ورفع القيود الاعلامية وحركة الطيران

2٬198
السعودية تكشف عن زيارة رئيس وفد “الحوثيين” ورفع القيود الاعلامية وحركة الطيرانالسعودية تكشف عن زيارة رئيس وفد “الحوثيين” ورفع القيود الاعلامية وحركة الطيران السعودية تكشف عن زيارة رئيس وفد “الحوثيين” ورفع القيود الاعلامية وحركة الطيران
بدأ السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، الخميس، حملةً اعلاميةً لتسويق المبادرة السعودية لدى حركة “انصار الله”  والمجتمع الدولي  في خطوة تشير إلى حجم المأزق الذي تعانيه ورغبتها الجامحة في الخروج من المستنقع اليمني.

وتحدث السفير خلال مقابلة مع قنا ار تي الروسية  عن اللقاءات المباشرة التي عقدتها السعودية مع وفد صنعاء من اجل ما وصفها انقاذ اليمن من حرب اهلية ، موضحا  بأن رئيس وفد المفاوضات محمد عبدالسلام زار السعودية وأن  لقاءات  احتضنتها ظهران الجنوب منذ العام 2016، اي بعد عام على قيادة السعودية للحرب على اليمن ناهيك عن كشفه رفع بلاده القيود الاعلامية على ظهور قادة الحركة والسماح بمقابلات عبر الصحف والقنوات الرسمية .

واشار السفير إلى أن  بلاده قدمت مليارات الدولارات  لدعم البنك المركزي والمشتقات النفطية ومشاريع اغاثية وتنموية ، وانها لا تفرض حصار  على اليمن باعتبار أن موانئ ومطارات البلاد مفتوحة  على الرغم من تأكيده بأن بلاده لم تكن تسمح بمرور رحلة طيران دون اخضاعها للتفتيش بمطار بيشة السعودي وقصر الرحلات على القاهرة والخرطوم.

كما كشف  عن تفاصيل جديدة تتضمنها المبادرة السعودية منها السماح للطيران المدني في اليمن للعبور دون تفتيش في بيشة إلى مطارات  عربية ودولية ..

كما اشار  إلى أن بلاده تنسق حاليا مع سلطنة عمان والأمم المتحدة للوصول إلى حل سلمي في اليمن وتوفير فرصة للسلام  وصولا إلى اجراء حوار يمني – يمني بإشراف اممي.

وقد اثارت مقابلة السفير ردود افعال غاضبة في اوساط الناشطين والاعلاميين الداعمين لحرب بلاده على اليمن، متهمين اياه بالكذب والتضليل  خصوصا بشأن الـ17 مليار دولار التي دعمت بها اليمن  وعدم وجود حصار  ورغبة بلاده للتوصل إلى انهاء للحرب على اليمن.

ومع أن السفير  يحاول تسويق المبادرة الخليجية لدى الروس الذي ابدوا تحفظا في بيان التأييد الأخير  عبر مطالبتهم الاطراف اليمنية بقراءة دقيقة لها ، الإ أن حديثه عن لقاء  ظهران الجنوب وزيارة محمد عبدالسلام   حاول من خلاله خطب ود “الحوثيين”  من ناحية وتسويق بلاده على انها راعية السلام وليست طرف في الحرب ..

يذكر أن صنعاء التي ظلت تتهم  بإجراء اتصالات مباشرة مع السعودية  أكدت اكثر  من مرة أن الاتصالات كانت تتم لكن دون المستوى المطلوب.

السعودية تتحدث عن زيارة رئيس وفد "الحوثيين" ورفع القيود الاعلامية  وحركة الطيران

You might also like