كل ما يجري من حولك

2020.. لتذهب إلى الجحيم غيرَ مأسوف عليك

515

محمد العزيزي

رويداً رويداً نقترب من وداع عام 2020م وَنطوي ساعاتِ وَأيامَ وَشهورَ هذا العام غليظ العشرة وَالمعشر وَالعيش، أَيَّـام قليلة وَأقل من أسبوعين نودع فيها هذا العام الذي يقال عنه إنه من السنوات الكبيسة، وَمن الأعوام التي تحمل معها أقدار الباري جل وعلا، وَيحمل في أيامه كوارث سنوات سابقة وَتتكرّر فيه كُـلُّ ثلاثين عاماً، وَيقولون إن السنة الكبيسة يأتي بعدها عام خير وَبركة؛ لأَنَّ بعد كُـلّ عسر يسر.

عشرون عشرون ليس سنة كبيسة وَحسب، لكنه عام الموت وَالريح الأصفر وَالأحمر، عام دبور محمّل بكل مصائب الدنيا، عام ليس له مثيل من قبل وَمن عايشه وَعاش فيه كباراً أَو صغاراً، نساءً أَو رجالاً، أطفالاً أَو شباباً لن يقولوا عنه إلا بأنه عامُ الخوف وَالموت وَالمرض وَالجوع وَالدبور.

عام 2020م العام الوحيد الذي حبس أنفاس البشرية وَكُـلّ سكان المعمورة، العام الوحيد الذي حجر العالم وَالشعوب داخل المنازل غصباً وَخوفاً منه لعدة شهور، وَلم يتمكّن أحد من مشاهدة أشعة الشمس، العام الذي مَنَعَ الناسَ من التجول في الأسواق وَالمقاهي وَالنوادي، العام الذي حرّم الرياضيين من اللعب وَممارسة الرياضة وَمنع المشجعين من دخول الملاعب، العام الكبيس الذي أوقف رحلات الطيران وَمنع المسافرين من السفر وَجعل دول العالم ترفض زيادة وَعودة أبناء وطنهم، عام منح موظفي العام أطول إجازة إجبارية منذ أن خلق اللهُ الأرض وَالبشر، إجازات طويلة وَرواتب تدفع مقدما ما عدا موظفي اليمن فقد قطعت رواتبهم أربع سنوات وَنصف العام وَالأمر مستمر.

عشرون عشرون لن يتحدث الناس عنه إلا بالنكبات وَالنوائب وَالمصائب وَالعام الوحيد الذي حفر تاريخ مصائبه لدى كُـلِّ أسرة من سكان العالم، فقد أخذ هذا العامُ فرداً من كُـلّ أسرة على الأقل، وَسجل تاريخ وفاته في أحد أَيَّـام هذا العام.

2020م العام الذي سُجل فيه أكبر عدد من الوفيات في العالم، وَمن أكثر الأعوام الذي تُوفي وَمات فيه الرؤساء وَالزعماء وَالمشاهير، البسطاء والفقراء وَالأغنياء وَالأثرياء.

عشرون عشرون العام الوحيد الذي سُجّل فيه أعلى الوفيات وَأعلى الخسائر الاقتصادية، وَسُجل فيه أكبر الكوارث وَالأزمات وَالحوادث، عشرون عشرون عام عصيب وَنقتربُ من انقضاء آخر أيامه، فلتذهب يا عامَ النكبات وَالنكسات وَالكوارث وَالأزمات وَالموت وَالجوع وَالمرض، لتذهب إلى الجحيم غير مأسوفٍ عليك، لن نحتفل في توديعك ووداعك بل سنحتفل بالخلاص وَالفكاك منك، لقد أذقت شعوب العالم أنهاراً من العذاب وَالبؤس وَالقهر وَالألم وَالمرض وَالخوف وَخطفت أرواح الأعزاء وَالأحبة وَلم ترحم أحداً.

ارحل غير مأسوف عليك، وَأسرع خطى أيامك وَاحمل عصاك وَارحل عنا؛ لأَنَّك أوغلت في قهرنا وَبإرسال سهامك المميتة وَقتلتنا وَنلت من جميع أفراد وشعوب المعمورة دون هوادة وَبلا رحمة؛ وَلذلك فَـإنَّ أجمل الأيّام عندنا حين تغرب شمس آخر أيامك وَتغرب عنا وَترحل ومعك كُـلّ مصائبك، سنفرح حين تشرق شمس وَصباح اليوم الأول من العام البديل عنك، وَيبدأ نوره يشعشع وَخيوط أشعة شمسه تهل على دنيانا في أول يوم من العام الجديد؛ لذا استعجل خطاك وَارحل عنا غير مأسوف عليك وَلن نتذكرك أبداً.

أيها العشرون عشرون لولا أني أعلم أن كُـلَّ ما فعلت بنا وَبالبشرية هو قضاء الله وَقدره، لطلبت من الله القصاص منك، وَمحاكمتك محاكمة عادلة لتعلم فداحة ما فعلت بنا خلال ساعاتك وَأيامك وَشهورك التي عانينا منها وَمن مرارة عيشها، وَالله لو كنت رجلاً أيها العشرون لقتلتك إنصافاً لمن فعلت، وَلكننا نحمده تعالى أننا استطعنا الفكاك وَالنفاذ منك وَالولوج في العام الجديد سالمين غارمين فاقدين وَمفقودين، لكننا متفائلون بكرم الله أن يعوّضنا في هذا العام الجديد أحسن وَأفضل ما نطلبه وَنتمناه.

عشرون عشرون.. احزم حقائبك وَارحل عنا، لقد ضقنا منك ذرعاً وَلم نعد نطيق العيش في ما تبقّى من أيامك، لقد أحسستنا بالغبن وَالقهر وَالبغض نحوك، فلا يوجد منزل إلا وسمعنا أصوات نحيب وَبكاء وَعويل نسائه وَنحيبها لفراق أحبتهم، فلن نذكر فيك شيئاً مفرحاً لن نذكر فيك شيئاً يستحق الذكرى سوى الموت وَالألم.

غادرنا أيها العام القاسي، وَدعنا نستبشر خيراً بقدوم العام البديل لك، وَلن نقولَ خليفتك، دعنا نتفاءل بالخير وَننفض غبار المأساة وَالمآسي التي حصدناها من بعدك، دعنا نتضرع للخالق عزَّ وَجلَّ بأن يدخل علينا العام الجديد بكل الخير وَالعطاء وَالفرج، وَيعوضنا به أضعاف ما خسرناه في ساعات وَأيام عمرك أيها الدبور، اغرب عن وجهي فقد ضاق حالي وَحال الناس، وَاتركنا مع عام ينزل اللهُ فيه الخيرَ وَالعافية وَالسكينة مدراراً، اللهم إنا نسألك العفو وَالعافية وَبركات الخير وَالإحسان وَالعطاء الذي لا ينضب، وَاصرف عنا الشر وَلا ترينا شر أَيَّـام عشرين عشرين وَلا تكرّرها علينا إنك سميع عليم يا أكرم الأكرمين.

You might also like