كل ما يجري من حولك

شاهد خريطة للمواقع التي سيطرت عليها قواتُ صنعاء في مدينة مأرب ليلة الأمس

6٬098

 

حقّقت قواتُ صنعاء، الثلاثاء، تقدماً جديداً في مأرب، أهم معاقل هادي المدعوم من التحالف السعودي- الإماراتي، شرقي اليمن، في خطوة قد تخلط الكثير من الأوراق.

وقالت مصادر قبلية إن قوات صنعاء سيطرت خلال معارك الساعات الماضية على مناطق واسعة في الجفرة والباطن وأم علوب ومحزام الراعي غرب معسكر مأس، لتستكمل بذلك تطويق مأرب من جميع الاتجاهات.

ووفق المصادر لم يتبقَّ لهادي سوى المدينة و3 مديريات فقط، متوقعة سقوطها خلال الايام القليلة المقبلة.

وكانت سلطة هادي في المدينة قد استبقت هذه التطورات بعملية نهب واسعة تمثلت باستنزاف الاحتياطي من النفط والغاز في القطاعين 18 و20، في حين اختلس المحافظ سلطان العرادة ما  يقارب 25 مليار ريال تحت مسمى صيانة محطة صافر الجديدة اصلا.

في السياق، بارك عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي الانتصارات في مأرب بتغريده اكتفى فيها بإطلاق هشتاق أسماه #نبارك_لكم_ يا حماة الوطن.

التقدم الأخير اثار حفيظة التحالف الذي صعد خلال الساعات الأخيرة من غاراته على المحافظات اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء وهو ما يعكس محاولته  تأخير سقوط المحافظة النفطية والأهم في حربه على اليمن وتحديد في مناطق  شمال البلاد التي تبدو بعد مأرب محررة تماما من اتباعه.

يُذكَرُ أن المجلسَ السياسي في صنعاء كان حذر التحالف في وقت سابق من تداعيات احتجازه سفن النفط والغاز وما نتج عنها من ازمة في مناطق سيطرة صنعاء وضاعف معانة الأهالي خصوصا في ظل تفشي وباء كورونا.

كما حمل الأمم المتحدة مسؤولية أي تصعيد في هذا الخصوص وتحديدا في مأرب.

 

You might also like