كل ما يجري من حولك

بن سلمان ينفذ اعتقالات جديدة تطال 20 من الأمراء السعوديين (أسماء) – ترجمة

1٬097

اعتقالات جديدة تطال 20 من الأمراء السعوديين (اسماء) – ترجمة

اعتقالات جديدة تطال 20 من الأمراء السعوديين (اسماء) – ترجمة

 

نشرت صحيفة ميدل إيست أي انباء حصرية حول عملية اعتقال جديدة طالت مالا يقل عن 20 من الأمراء السعوديين فيما وصفته باحدث عملية تطهير جماعية تطال الاسرة الحاكمة.

واوضحت الصحيفة ان عمليات الاعتقال جاءت بعد لحظات من اعتقال بن سلمان شقيق الملك المنشق الأعلى مرتبة في العائلة المالكة الأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك سلمان ، بزعم تخطيطه لانقلاب ضد ابنه الأمير محمد بن سلمان.

واكدت انه القي القبض على ما يصل إلى 20 من الأمراء بزعم كونهم جزءًا من انقلاب لإطاحة ولي العهد ، المعروف أيضًا باسم (MBS).

واشارت الى تعرف Middle East Eye الى أربعة أسماء حتى الآن وهم الأمير أحمد ، وابنه الأمير نايف بن أحمد بن عبد العزيز ، رئيس جهاز المخابرات والأمن للقوات البرية وولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف وأخوه غير الشقيق نواف.

وأكدت مصادر في وزارة التعليم أن ابن أحمد ويشغل أعلى منصب في القوات المسلحة السعودية جرى اعتقاله حيث امر بن سلمان بعد لحظات من الاعتقال بمبايعت الامراء له وان ثلاثة منهم فعلوا ذلك بالفعل.

ووفق مصادر لرويترز ، فإن ولي العهد محمد بن سلمان اتهم (الأمراء) بإجراء اتصالات مع قوى أجنبية بما في ذلك الأمريكان وغيرهم ، لتنفيذ انقلاب ضده.

ونقلت رويترز عن مصادر قولها إن الملك سلمان (الذي يعاني من الخرف) وقع أوامر الاعتقال بنفسه. وسادت مخاوف الجمعة من مصير غامض يلف الأمير متعب بن عبد الله الوريث المنافس للعرش والذي أُطلق سراحه من الاحتجاز والتعذيب في فندق ريتز كارلتون بعد دفع أكثر من مليار دولار في تسوية مع السلطات.

ومتعب 65 عاماً ، هو ابن الملك عبد الله الراحل والرئيس السابق للحرس الوطني للنخبة.

وتعد عملية الاعتقال الحالية الاكثر جرأة من اجل السيطرة المطلقة على السلطة وقد يكون لها آثار أكبر على استقرار المملكة بعد تطويع ما يصل إلى 500 عضو من نخبة رجال الأعمال في سعود في فندق ريتز كارلتون بتهم الفساد المزعومة في 4 نوفمبر 2017 ، .

وكانت المخابرات الأمريكية والبريطانية قد حصلت على ضمانات من بن سلمان بعدم اعتقال الأمير أحمد لدى عودته إلى المملكة من لندن في أكتوبر 2018.

وكان بن نايف نفسه عضوا موثوقا به في تحالف مكافحة الإرهاب بقيادة وكالة الاستخبارات المركزية والبنتاغون.

ومنذ خلعه من منصب ولي العهد ، جرد الأمير نايف حاشيته وهواتفه المحمولة وبدلاته ولم يُسمح له بالسفر.

حيث تم اعتقاله هو وشقيقه غير الشقيق أثناء وجوده في معسكر صحراوي خاص يوم الجمعة.

ووفقًا لمصادر ميدل ايست كان نايف قد يشكو بمرارة للأصدقاء والرسائل إلى الملك نفسه بشأن سحب بدلاته الملكية وعدم الرضا عن حكمه المطلق في المملكة.

والأمير أحمد هو المنشق الملكي الأعلى مرتبة في المملكة وكان منفتحًا على انتقاداته لابن سلمان.

ومنح الحصانة قبيل مغادرته منزله في لندن عائدا إلى المملكة في أكتوبر 2018 كونه الشقيق الاصغر للملك واحد الإخوة السديريين السبعة.

وورد أن الأمير محمد والأمير نواف ، في الصورة ، احتُجزا أثناء وجودهما في معسكر صحراوي خاص يوم الجمعة كما كشفت في ذلك الوقت ، كان لدى الأمير أحمد شكوك كبيرة حول حكمة عودته ، وكان يفكر في البقاء دائمًا في المنفى.

وتم إقناع أحمد بالعودة من خلال مناشدات من الأمراء الآخرين ، مما يدل على الاحترام الكبير وتمتعه بنفوذ رسمي كعضو في مجلس البيعة.

وهي الهيئة التي يجب الحصول على موافقتها لحصول بن سلمان على العرش.

ولم يخفي أحمد معارضته لتعيين محمد بن سلمان ولي للعهد وشن الحرب على اليمن التي أطلقها اثناء توليه وزيرا للدفاع في عام 2015. وخروجه في مظاهرة يمنيين وبحرينيين خارج منزله بلندن وهم يهتفون: “يسقط آل سعود. عائلة إجرامية” حيث مشى أحمد إليهم وسألهم: “لماذا تقول هذا عن آل سعود؟.

واكدت الصحيفة ان ثمة علامة استفهام كبيرة على وزير الداخلية الحالي عبد العزيز بن سعود بن نايف والذي أصبح قيد الاعتقال بتهمة الخيانة.

وتاتي عمليات الاعتقال على عكس نوفمبر 2017 ضد نخبة رجال الأعمال عندما كان ولي العهد في ذروة شعبيته حيث باتت فترة حكمة هي الاسوأ عند معظم العائلة المالكة بعد ان أصبحت إصلاحاته مستعصية بعد أكثر من 18 شهرًا من اطلاقها ووسط انخفاض لسعر النفط الخام بعد أن رفضت روسيا الأسبوع الماضي خفض الإنتاج.

ويتصاعد السخط في المملكة بسبب قرار إغلاق الأماكن المقدسة في مكة والمدينة المنورة من جميع الحجاج إلى العمرة قبل أشهر فقط من موعد إطلاق الحج.

اعتقالات جديدة تطال 20 من الامراء السعوديين (اسماء) - ترجمة

You might also like