كل ما يجري من حولك

المبعوث الأممي يحشُدُ لمفاوضات شاملة تستثني هادي

568

 

متابعات..|

أكّـدت مصادر سياسية أن الاجتماع الذي عُقد في الأردن برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بحث عدداً من الرؤى للحل الشامل في اليمن.

وقالت المصادر: إن أُطروحات الحل التي نوقشت خلال الاجتماع الذي عقد على مدى يومين تتجاوز الرئيس هادي المقيم في الرياض منذ عام 2015 م , وقرارات مجلس الامن والمبادرة الخليجية .

وأضافت المصادر ان اللقاء كان بمثابة حشد الآراء لمقترحات غريفيث الجديدة التي عرضها امام مجلس الامن والتي تضمنت تشكل حكومة تشمل جميع الاطياف وفترة انتقالية لا تتقيد بأية مرجعيات أَو قرارات سابقة , وانما تقرأ الواقع الجديد على الأرض , ويعطي الحوثيين دورا كبيرا في المرحلة الانتقالية ومستقبل اليمن .

واشارت المصادر ان غريفيث يسعى من اللقاء الذي عقد في الأردن للتمهيد لعرض الافكار الجديدة , في أي مفاوضات قادمة .

وكان المبعوث غريفيث قد أكّـد في ختام اجتماعات العاصمة الأردنية إن اليمن يقف على مفترق طرق إذَا لم يتم تقديم التنازلات وضبط النفس على الصعيد العسكري.

إلى ذلك، كشفت مصادر سياسية ان السويد تستعى لاستضافة مشاورات يمنية جديدة في ستوكهولوم .

وأضافت المصادر أن زيارة وزير خارجية السويد آن ليندي إلى عدن تأتي في إطار محاولة ردم هوة الخلافات بين حكومة هادي والمجلس الانتقالي , والتهيئة لجولة مشاورات يمنية تستضيفها بلادها بمشاركة المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات .

وكانت وزير الخارجية السويدية قد التقت سالم الخنبشي نائب رئيس حكومة هادي , وأحمد لملس عضو مجلس قيادة المجلس الانتقالي خلال زيارتها السريعة إلى عدن .

 

You might also like