كل ما يجري من حولك

أول منفذ حدودي يتحرر من احتلال القوات السعودية.. وهذا ما أجبرها على الانسحاب (تفاصيل)

589

أول منفذ حدودي يمني يتحرر من احتلال القوات السعودية.. وهذا ما أجبرها على الانسحاب (تفاصيل)

أول منفذ حدودي يمني يتحرر من احتلال القوات السعودية.. وهذا ما أجبرها على الانسحاب (تفاصيل)

المهرة| متابعات:

أفادت مصادر محلية، بأن القوات السعودية انسحبت قبل قليل، من منفذ “شحن” بمحافظة المهرة (شرق اليمن).

وذكرت المصادر، أن القوات السعودية انسحبت تحت ضغط أبناء المحافظة بعد أن قامت، أمس الثلاثاء، باحتلال منفذ “شحن” الحدودي مع سلطنة عُمان.

وعقبَ انتهاكات الاحتلال السعوديّ واستهدافه لأبناء وقبائل المهرة واستخدامِ القوة في مواجهة الاحتجاج السلمي لأبناء مفرق فوجيت الواقع بين مديريتَي خات وشحن؛ رفضاً للاحتلال ومنعاً لسيطرة الرياض على منفذ شحن وتطور ذلك إلى اشتباكات مسلحة، أمس الأول الاثنين، أدانت لجنةُ الاعتصام بالمهرة الاعتداءاتِ الإجراميةَ التي قامت بها قواتُ الاحتلال السعوديّ ومليشياتها ضد المواطنين وأبناء القبائل في منطقة فوجيت بمديرية شحن، ما أدى إلى سقوط مصابين.

وفيما استنكرت اللجنةُ في بيان لها، أمس الثلاثاء، هذه الممارسات والانتهاكات التي يقومُ بها الاحتلال السعوديّ ومليشياته ضد أبناء المحافظة، فإنها تؤكّـدُ وقوفَها إلى جانب جميع أبناء القبائل مشايخ وأعيان وشخصيات اجتماعية، وكافة المواطنين في للدفاع عن أنفسهم ضد هذه الجرائم الإنسانية.

وقال البيان: إن تواجدَ قوات الاحتلال السعوديّ ومليشياتها وأذنابها على أرض المهرة الطاهرة مخالفٌ لكافة الاعراف والمواثيق والقوانين الدولية، وقرارات مجلس الأمن، وميثاق جامعة الدول العربية، وخرقٌ فاضحٌ وتعدٍّ صارخٌ للدستور والقوانين اليمنية، وانتهاكٌ للسيادة والهُوية الوطنية.

وأضافت لجنةُ اعتصام المهرة “وفي هذا المنعطف الاستثنائي الخطير من تاريخنا الناصع المشرّف، ندعو جميعَ قبائل المحافظة ومشايخها وأعيانها، ومواطنيها إلى الوحدة والالتفاف إلى جانب كُـلّ أحرار المحافظة للحيلولة دون فرض الاحتلال السعوديّ الهيمنةَ على الأوضاع في المحافظة، وإفراغ مؤسّسات الدولة الرسمية الشرعية من مهامها ووجباتها، وتضييق الخناق على المواطنين في حريتهم، ومعيشتهم، ومنع مرور البضائع وحركة المواطنين في المنافذ الحدودية وفي مقدمتها منفذ شحن الاستراتيجي الذي لا يمكن التفريطُ فيه مهما كلّفنا ذلك”.

وأشَارَ البيان إلى أن الاحتلالَ يسعى إلى تحويل هذا المنفذ كبقية المنافذ إلى ثكنات عسكريّة ليمارسَ أبشعَ أنواع الظلم والاضطهاد والقمع، وتقييد حريات المواطنين.

وناشد البيانُ المجتمعَ الدولي ومجلسَ الأمن، وكل أحرار العالم، ومنظماته الإنسانية والحقوقية، بالتدخل العاجل لوقف جرائم واعتداءات هذا الاحتلال على أبناء المهرة الأحرار، مجدّداً مَطالِبَه بالحفاظ على السيادة الوطنية وخروج القوات السعوديّة ومليشياتها من كُـلّ أراضي المحافظة براً وبحراً، وإعادة فتح مطار الغيضة المدني.

وعبّرت لجنةُ اعتصام المهرة عن استغرابها من صمت وتجاهل حكومة الفارّ هادي تجاه ما يرتكبُه هذا الاحتلالُ من جرائمَ وانتهاكاتٍ بحق محافظة المهرة وأبنائها.

You might also like