كل ما يجري من حولك

إبن سلمان يبحث مع إبن زايد سبل إنهاء الحرب في اليمن

إبن سلمان يبحث مع إبن زايد سبل إنهاء الحرب في اليمن

636

متابعات:

أكّدت الإمارات خلال زيارة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى أبوظبي يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2019، على “توافق الرؤى” بين البلدين حيال القضايا الإقليمية، في وقت تتزايد جهود إنهاء الحرب في اليمن المجاور.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن الزيارة تعكس “التوافق بين أبوظبي والرياض في مواجهة التحديات الإقليمية”.

وحظي الأمير محمد باستقبال رسمي ضخم في أول زيارة له إلى الإمارات منذ نحو عام، فأطلقت المدفعية 21 طلقة، وحلّقت طائرات مقاتلة في سماء العاصمة، بينما عزفت فرق محلية موسيقى تراثية لدى وصوله إلى “قصر الوطن” مكان الاستقبال الرسمي.

وفي داخل القصر الفخم، صدحت موسيقى أغنية “أنت ملك” في أروقة الصالات، حيث وُضعت أعلام البلدين الخليجيين بعناية جنبا إلى جنب فوق الأرض الرخامية البرّاقة. وتقول كلمات الأغنية الشهيرة باللهجة السعودية المحلية “أنت ملك من قبل لا تصبح ملك”.

وترأّس الأمير الشاب الوفد السعودي خلال جلسة مباحثات رسمية مع وفد إماراتي برئاسة ولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك في إطار الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

وجاءت الزيارة في خضم التحرّكات القائمة لإنهاء النزاع في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، مع توقف هجمات الحوثيين ضد السعودية منذ أكثر من شهرين، وتراجع غارات التحالف ضد الحوثيين.

ويوم الثلاثاء أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إطلاق سراح 200 أسير من الحوثيين والسماح بسفر مرضى من مطار صنعاء المعلق أمام الرحلات التجارية منذ 2016

كما أعلنت السعودية عن “قناة مفتوحة” مع الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن التي قتل فيها آلالف المدنيين منذ اندلاعها في 2015، متسببة بأكبر أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة.

وكانت السعودية والإمارات رعيتا اتفاقا وقّع مؤخرا بين حكومة هادي والمجلس الإنتقالي الجنوبي لإنهاء النزاع على السلطة في جنوب أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

إلى جانب اليمن، جاءت زيارة ولي العهد بينما تسعى السعودية لإنجاح الاكتتاب العام لجزء من أسهم عملاقة النفط السعودي أرامكو، وحث المستثمرين الكبار على الاكتتاب فيها.

You might also like