كل ما يجري من حولك

“بلومبيرغ”: “السعودية” تتجاهل الشركات العالمية في اكتتاب “أرامكو”

“بلومبيرغ”: “السعودية” تتجاهل الشركات العالمية في اكتتاب “أرامكو”

448

متابعات:

قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن “السعودية” تجاهلت البنوك العالمية التي تقدم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لشركة النفط “أرامكو” في حين أحالت الأمر إلى شركات محلية بالدرجة الأولى.

وبيّنت الوكالة في تقرير، أن كل من JPMorgan Chase & Co و Morgan Stanley يعتبران من بين المنسقين العالميين الذين تم تهميشهم بفعل تحول “أرامكو” إلى المقرضين المحليين Samba Financial Group وNational Commercial Bank، بالإضافة إلى HSBC Holdings Plc.

وذكرت “بلومبرغ” أن أرامكو رفضت التعليق على الأمر، وأيضاً رفضت كل من citigroup و BofA و HSBC و JPMorgan و Credit Suisse و Goldman Sachs و Morgan Stanley التعليق، بيد أنه جرى الإبلاغ عن قرار تهميش البنوك الدولية لأول مرة من قبل صحيفة “الفاينانشيال تايمز”.

التقرير نوّه إلى أن أكثر من 20 بنك استثمار عالمي يعمل على الإكتتاب العام في “أرامكو” بعد أن تم إعطاؤه في النهاية الضوء الأخضر في ظل التأخيرات المتكررة، حيث قام كبار المصرفيين بتسليم الملاعب التي ستتمكن “أرامكو” من تحقيق هدف ولي العهد محمد بن سلمان بتريليوني دولار، مبيناً أن المسؤولين السعوديين يشعرون بالإحباط الآن لأن أكبر الأسماء في “وول ستريت” لم يتمكنوا من الوفاء بهذه الوعود.

وأفادت الوكالة أنه من المقرر أن تخسر البنوك ربحاً متوقعاً بعد أن رفض المستثمرون الأجانب الصفقة وقررت “أرامكو” عدم تسويق بيع الأسهم خارج الشرق الأوسط إذ سيعتمد العرض الآن بشكل أساسي على المستثمرين المحليين بعد أن رفض معظم مديري الأموال الدوليين حتى السعر المنخفض وهو 1.71 تريليون دولار.

وذكرت صحيفة “الفاينانشال تايمز” في تقرير أن محمد بن سلمان أراد أن تبلغ قيمة طرح شركة “أرامكو” في أسواق الأسهم ترليوني دولار، لكن المستثمرين أعرضوا ليرد رئيس مجلس إدارة الشركة بإلغاء الطرح العام العالمي لأسهم الشركة لصالح طرح محلي.

كاتب التقرير اعتبر إن قيمة أرامكو قد تقدر الآن بنحو 1.7 ترليون دولار، ولكن رؤية ولي العهد بالطرح العالمي العام لأسهم الشركة، كرمز لانفتاح “السعودية” على العالم، قد ذوت وذبلت.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قد رأت أن الإنخفاض الحادّ في أرباح شركة النفط السعودية “أرامكو” يشكّل مخاطر على مصالح المستثمرين المزمع مشاركتهم في الطرح للإكتتاب العام مبررةً ذلك بالهجمات على منشآتها في سبتمبر/أيلول الماضي والتي قلّصت إنتاجها من النفط إلى النصف لفترة وجيزة.

أما صحيفة “واشنطن بوست” فقد سبق وأن حذّرت أيضاً المستثمرين الغربيين قبل المشاركة بالطرح، وقالت أن عليهم التفكير بالسياسات السعودية التي تهدّد كل من يخالف رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك قبيل المشاركة بالطرح الأولي لشركة “أرامكو”.

You might also like