كل ما يجري من حولك

أكبر صندوق سيادي في العالم غير مهتم بـ”أرامكو”

أكبر صندوق سيادي في العالم غير مهتم بـ”أرامكو”

479

متابعات:

أكّد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان أن أكبر صندوق سيادي بالعالم لن يستثمر في طرح “أرامكو” للإكتتاب العام، مشيراً إلى أن الإكتتاب سيحدث قريباً، وذلك بعد ما جرى تأجيل طرح الأسهم في الشركة العملاقة للاكتتاب العام أكثر من مرة. كلام الوزير جاء في اليوم الثاني من منتدى “مبادرة مستقبل الإستثمار” في الرياض حيث قال أن “القرار سيكون سعودياً بالتأكيد، وتحديداً بيد محمد بن سلمان”.

بدوره أكد “ينفا سلينجستاد” الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي النرويجي الذي يبلغ حجمه 1.1 تريليون دولار إن الصندوق لا يخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو. و صرح بالقول أن “السعودية ليست جزءا من مؤشرنا المرجعي”.

كما قال الرئيس التنفيذي لصندوق الإستثمار المباشر الروسي “كيريل ديمترييف” إن صندوق الثروة السيادية الروسي لن يقوم باستثمار ضخم في الطرح العام الأولي لأرامكو، إذ إن روسيا منكشفة تماماً على النفط. الجدير ذكره أنه سبق وأن أكد موقع “مورنينغ ستار” الأميركي نقلاً عن مصادر مطلعة أن قيمة طرح شركة “أرامكو” التي حددها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باهظة جداً مشيراً إلى أن “السعودية” تهدف إلى جمع 100 مليار دولار من بيع 5% من أسهم “أرامكو”.

الموقع أكد أن قيمة التقييم التي يتوقعها محمد بن سلمان والتي تبلغ 2 تريليون دولار غير منطقية للغاية، مبيناً أن الرقم المنطقي للتقييم لا يتجاوز 1.5 تريليون دولار، أي أقل بنسبة 25% من التقييم الذي يتوقعه ولي العهد. وأشار الموقع الأميركي إلى أن محمد بن سلمان يواجه معارضة قوية لدى مديري الشركات التنفيذية الذين ذهبوا إلى أن 1.5 تريليون دولار يعد تقييماً أكثر منطقية.

ويضيف أن “أرامكو حالياً في المراحل النهائية من الإستعداد لإدراج أسهم في البورصة السعودية، بينما تسعى الحكومة لتحقيق جزء رئيسي من برنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد”. وكالة “بلومبيرغ” كانت قد ألقت الضوء أيضاً على مخاطر طرح أسهم “أرامكو” في الإكتتاب العام، مبينةً قمع محمد بن سلمان الخبراء الإقتصاديين الذين تبنوا هذا الرأي. وأوضح التقرير أن طرح جزء من أسهم أرامكو سيشكل اختباراً لثقة السعوديين في محمد بن سلمان.

وقالت أن السعوديين حالياً منقسمين بشأن عملية بيع أسهم “أرامكو” بين من يرى فيها ولاء للحاكم و”مسؤولية وطنية”، ومن اعتبر أنها لن تكون جذابة للمستثمرين المحليين.

You might also like