كل ما يجري من حولك

جيروزاليم بوست: ما الذي تعنيه إقالة بولتون لإسرائيل؟

734

جيروزاليم بوست: ما الذي تعنيه إقالة بولتون لإسرائيل؟

 

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون -أحد حلفاء الكيان إلاسرائيلي المقربين في البيت الأبيض وأكثر صقور إدارة ترامب تشددا في التعاطي مع إيران- أثارت قلق الإسرائيليين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار إقالة بولتون شكل مفاجأة للأوساط السياسية الإسرائيلية، حيث جاء بعد دقائق من خطاب لرئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بثه التلفزيون الرسمي، قدم خلاله وعودا بضم مناطق في الضفة الغربية إلى كيانه في حال إعادة انتخابه بأقصى مستوى من التنسيق مع الرئيس الأميركي، مشددا على إيمان ترامب العميق بأواصر الصداقة التي تجمع الجانبين.

وأضافت -في مقال للكاتب الصحفي رون كومبياس- أن الأسباب الكامنة وراء قرار إقالة بولتون والمتمثلة في خلافات بينه وبين ترامب بشأن ملفات في السياسة الخارجية من بينها التعاطي مع إيران، وإعلان وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحفي بعيد إقالة بولتون استعداد ترامب للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني دون شروط مسبقة؛ يعد أمرا سيئا بالنسبة لمصالح “إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن دور بولتون كان محوريا في القضايا التي تمس مصالح “إسرائيل”، فقد قاد الجهود الأميركية لعزل إيران، وحاول دفع إدارة ترامب لتوجيه ضربات عسكرية ضدها ردا على إسقاط طهران طائرة استطلاع أميركية مسيرة في مياه الخليج الفارسي في يونيو/حزيران الماضي، وقد لاقى ذلك الضغط استجابة من ترامب الذي وافق على توجيه ضربات لإيران ثم ألغاها فجأة قبل تنفيذها بوقت قصير.

وقالت الصحيفة إن تصريح وزير الخارجية الأميركي بشأن استعداد ترامب للقاء روحاني دون شروط مسبقة يثير قلق “إسرائيل”، التي عمل رئيس وزرائها جاهدا الشهر الماضي للحيلولة دون عقد اجتماع محتمل بين ترامب ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على هامش قمة مجموعة الدول السبع التي احتضتنها فرنسا.

ويخشى الإسرائيليون من أن يسفر اللقاء المتوقع بين ترامب وروحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة عن نتائج شبيهة بتلك التي أسفر عنها لقاؤه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، والذي شكل تقاربا بين الزعيمين رغم استمرار برنامج التسلح في كوريا الشمالية وفقا للصحيفة.

وفي إشارة لمعارضة بولتون للقاء المحتمل، أوردت الصحيفة تغريدة له قبيل مغادرة منصبه بساعات قليلة تقول “بقي أسبوعان فقط على انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويمكنكم الجزم بأن إيران تعمل جاهدة على حياكة الخدع”.

وأعلن ترامب السبت في سلسلة تغريدات أنه طلب من مستشاره للأمن القومي جون بولتون تقديم استقالته، وأرجع ذلك إلى الخلاف معه بشأن عدة قضايا سياسية.

You might also like