كل ما يجري من حولك

أمريكا تجد صعوبة في إقناع حلفائها بالمشاركة في مقترح حماية خطوط شحن النفط

أمريكا تجد صعوبة في إقناع حلفائها بالمشاركة في مقترح حماية خطوط شحن النفط

507

متابعات:

ذكرت ستة مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تواجه صعوبة في كسب دعم حلفائها لمبادرة تهدف لتشديد الرقابة على الممرات الحيوية لشحن النفط في الشرق الأوسط بسبب المخاوف من أن يزيد ذلك من التوتر مع إيران.

واقترحت واشنطن في التاسع من يوليو تموز تعزيز جهود حماية المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن، لكن مع تردد حلفاء واشنطن في الالتزام بتقديم أسلحة جديدة أو قوات قتالية قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لرويترز إن هدف الولايات المتحدة ليس إقامة تحالف عسكري بل إطلاق تحذير في المنطقة لردع الهجمات على الشحن التجاري.

وقال مصدران خليجيان ومصدر أمني بريطاني إنه بسبب المخاوف من المواجهة، من المرجح أن يقتصر أي تدخل من جانب حلفاء واشنطن على أفراد البحرية والعتاد الموجود بالفعل بالقرب من مضيق هرمز في الخليج ومضيق باب المندب في البحر الأحمر.

وقال دبلوماسي غربي ”يريد الأمريكيون تشكيل (تحالف من الراغبين) لمواجهة أي هجمات في المستقبل… لا أحد يريد أن يكون على هذا المسار التصادمي وضمن حملة أمريكية ضد إيران“.

وتحدثت كاثرين ويلبرجر وهي واحدة من أبرز مسؤولي السياسة في البنتاجون عن هذه المخاوف وسوء الفهم المحتمل وقالت لرويترز في مقابلة إن المبادرة الجديدة لا تتعلق بالمواجهة العسكرية.

وبموجب اقتراح واشنطن، ستوفر الولايات المتحدة سفن التنسيق وتقود جهود المراقبة بينما يقوم الحلفاء بدوريات في المياه القريبة ويرافقون السفن التجارية التي ترفع أعلام دولهم.

وقالت إيران إنه يتعين على القوى الأجنبية ترك مسألة تأمين خطوط الشحن لطهران ودول أخرى في المنطقة.

وأشار مسؤول فرنسي إلى أن باريس، التي لديها قاعدة بحرية في دولة الإمارات، لا تعتزم مرافقة السفن وتعتقد أن الخطة الأمريكية ستؤثر سلبا على تخفيف التوترات لأن طهران ستراها معادية لها.

وقال مصدر أمني بريطاني إن مرافقة كل سفينة تجارية أمر غير قابل للتطبيق وهو رأي تشترك فيه عدة دول أخرى.

وذكر مسؤول غربي كبير مقيم في بكين أن الصين لا يمكن أن تنضم إلى تحالف بحري. وقال مسؤول كوري جنوبي إن واشنطن لم تقدم بعد أي طلب رسمي.

وأي قرار من جانب اليابان للانضمام إلى مثل هذه المبادرة من المرجح أن يؤجج انقساما في الرأي العام الياباني بشأن إرسال قوات للخارج. ولم يقاتل الجيش الياباني في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية.

 

You might also like