كل ما يجري من حولك

وزير خارجية بلجيكا: من الجيد تعليق بيع السلاح للسعودية

وزير خارجية بلجيكا: من الجيد تعليق بيع السلاح للسعودية

591

متابعات:

أعرب وزير الخارجية البلجيكي “ديدييه رينديرز”، الجمعة، عن اعتقاده بأنه “سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية”؛ بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن.

ودعا “رينديرز” سلطات المناطق الثلاث في بلجيكا، وخصوصا والونيا، إلى اتخاذ قرار في هذا الاتجاه، وفقا لما نقلته “فرانس برس” عن إذاعة “لا بروميير” المحلية.

وأضاف “رينديرز”، الذي يتولى حقيبة الدفاع أيضا في الحكومة الفيدرالية، أنه على رئيس السلطة التنفيذية في والونيا “فيلي بورسوس”، (عضو في الحزب الليبرالي الناطق بالفرنسية) تعليق صادرات الأسلحة إلى السعودية بسبب النزاع في اليمن، موضحا أن “هذا ما تنص عليه العقود”.

وفي بلجيكا تملك السلطات التنفيذية في المناطق (فلاندر ووالونيا وبروكسل) صلاحية منح منتجي الأسلحة والمعدات العسكرية إجازات تصدير.

وفي والونيا وحدها تتركز ثلاثة أرباع الوظائف في قطاع صناعة الأسلحة البلجيكية، وفي هذه المنطقة تتسم عمليات تصدير الأسلحة إلى الرياض أحد أكبر الزبائن، بحساسية خاصة. وتتمركز في المنطقة مجموعتا إنتاج الرشاشات الثقيلة والبنادق الهجومية “اف ان هرستال”.

وتابع “رينديرز” أن “بورسوس أعلن بنفسه إنه إذا كانت هناك عناصر تظهر فعليا استخدام أسلحة في نزاع جار كما يحدث اليوم في اليمن، علينا أن نذهب باتجاه قرارات تعليق، واعتقد أن حكومة والونيا ستفعل ذلك”.

وتتصدر ألمانيا والدنمارك، دولا أوروبية، في وقف بيع السلاح للسعودية، على خلفية اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي”، وما يثار حول حول ارتكاب التحالف العربي جرائم حرب في اليمن.

وتقود الرياض منذ 2015 تحالفا عسكريا يضم الإمارات لدعم حكومة هادي، ضد الحوثيين، الذين سيطروا على مناطق شاسعة في البلد الفقير.

وأسفرت الحرب منذ ذلك الحين عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، وفقا لمختلف المنظمات الإنسانية التي تشجب بانتظام مبيعات الأسلحة للسعودية وشريكتها الإمارات.

You might also like