كل ما يجري من حولك

برلين.. وقفة احتجاجية ضد بيع السلاح للسعودية والإمارات

برلين.. وقفة احتجاجية ضد بيع السلاح للسعودية والإمارات

447

متابعات:

شهدت العاصمة الألمانية برلين؛ السبت، وقفة احتجاجية، نظمها عدد من الناشطين للتعبير عن رفضهم لاستمرار دول الاتحاد الأوروبي في بيع الأسلحة للسعودية والإمارات، لدورهما في الحرب على اليمن.

وأقيمت الوقفة في ميدان “18 مارس” مقابل بوابة براندنبورغ الشهيرة، حيث رفع المشاركون لافتات تطالب ألمانيا ودول الاتحاد بوقف تصدير السلاح لأطراف الحرب على اليمن.

وارتدى 4 محتجين أقنعة تجسد وجوه الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، ورئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، والمستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”، ورئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي”.

وفي كلمة باسم المحتجين، قالت “كريستين هوفمان” إن “الأسلحة المصنَّعة بألمانيا وغيرها من دول الاتحاد، تُستخدم في اليمن الذي يشهد أكبر كارثة إنسانية”.

وأضافت: إن “الشركات الألمانية بموافقة الحكومة الألمانية تبيع الأسلحة للدول المشاركة في الحرب على اليمن مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن”.

وأشارت إلى أن الأسلحة المنتَجة في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا تُستخدم في الحرب على اليمن، مُحمِّلةً الدول المذكورة المسؤولية عن الكارثة الإنسانية في البلد الفقير.

ومنذ 5 أعوام يشهد اليمن البالغ عدد سكانه نحو 27.5 مليون نسمة، حربا بين قوات مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وقوات الحوثيين الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 2014.

وتسببت الحرب في أوضاع إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

You might also like