كل ما يجري من حولك

أول تعليق لمبعوث الأمم المتحدة على الإنسحاب الأحادي لـ “الحوثيين” من موانئ الحديدة

أول تعليق لمبعوث الأمم المتحدة على الإنسحاب الأحادي لـ “الحوثيين” من موانئ الحديدة

648

متابعات:

أعلن رئيس وفد الحوثيين المفاوض في مشاورات السويد، محمد عبد السلام، أن قواتهم نفّذت يوم السبت، خطوة بدء إعادة الانتشار وانسحبت بشكل أحادي من ثلاثة موانئ في الحديدة، وبإشراف أممي، في الوقت الذي لا زال “التحالف” والقوات الموالية له ترتكب الخروقات بقصف المناطق السكنية بالمدينة.

وعلّق محمد عبد السلام في تغريدة له، على دور الأمم المتحدة ومجلس الأمن خلال إشرافهم على تنفيذ إتفاق السويد، قائلاً إنهم لم “يثبتوا مصداقيتهم ولو لمرة”، مضيفاً في حديثه لهم، “أمامكم فرصة لإجبار الطرف الآخر على تنفيذ التزاماته، وبدلا من بيع الكلام أثبتوا ولو لمرة واحدة مصداقيتكم على الأرض”.

بدوره علّق المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، حول إعادة الانتشار الأحادي لقوات الحوثيين من رأس عيسى والصليف وموانئ الحديدة، قائلا: “‏تقوم بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) برصد البدء في إعادة الانتشار الأحادي الذي يقوم به أنصار الله (الحوثيين) من موانئ ‎الحديدة وصليف وراس عيسى”، مشيرا أن إعادة الانتشار سيستكمل في 14 مايو 2019م.

وأفادت مصادر محلية في مدينة الحديدة، أن “التحالف” والقوات التي تقاتل في صفوفه، واصلوا خروقاتهم لإتفاق وقف إطلاق النار في المدينة، حيث قابلوا إنسحاب الحوثيين الأحادي بتصعيد عسكري، حيث قصفوا مساء السبت بـ ـ4 صواريخ كاتيوشا و10 قذائف مدفعية، مزارع وممتلكات المواطنين في منطقة الجبلية بالحديدة، مضيفة أن الخروقات تضمنت أيضاً تمشيط بالعيارات المتوسطة والخفيفة على المنطقة.

وأعلن في وقت سابق من يوم السبت، العميد محمد القادري، عضو فريق التنسيق المشترك، أن قوات الحوثيين نفذت إلتزامات المرحلة الأولى لإعادة الإنشار من الموانئ في الحديدة، مشيراً أن على الأمم المتحدة التي تقوم بمهمة إشرافية، إلزام الطرف الآخر بتنفيذ إلتزاماته أيضاً.

مراقبون يرون أن الكرة الآن أصبحت في ملعب التحالف حسب قولهم، الذي بدوره يكشف جديتهم حول مساعيهم نحو السلام، سيما وقد نفذت قوات الحوثيين الخطوات الأولى من الإتفاق وبشكل أحادي الجانب.

You might also like