كل ما يجري من حولك

محاكمات بالجملة في البحرين.. أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن العشرات

محاكمات بالجملة في البحرين.. أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن العشرات

383

متابعات:

أصدرت محاكم النظام البحريني الثلاثاء، أحكاما بالسجن تصل إلى المؤبد وإسقاط جنسية 138 مواطنا في أكبر قضية ذات دوافع سياسية والتي أطلقت عليها النيابة العامة مسمى “حزب الله البحريني”.

وقضت محاكم النظام البحريني على 69 مواطنا بالسجن المؤبد و39 بالسجن لمدة 10 أعوام و23 بالسجن لمدة 7 سنوات، وواحد بالسجن لمدة 5 أعوام و7 بالسجن لمدة 3 أعوام وإسقاط جنسية 138 منهم.

وجاءت القضية لتنافس قضية ذو الفقار الشهيرة في إطارة مسلسل الخلايا المستمر في البحرين، حيث تضم الخلية المسماة بـ “حزب الله” 169 مواطنًا بزيادة 31 مواطنًا عن خلية كتائب ذو الفقار التي صدرت فيها أحكامًا بالمؤبد على 53 وإسقاط الجنسية عن 115.

الخلية التي أطلقت عليها النيابة العامة مسمى “حزب الله البحرين” استخدمت وزارة الداخلية تقنية “ثلاثية الأبعاد” حينما أعلنت عنها في مارس/آذار 2018 ولم تبق على حالها، فالرواية الرسمية تبدّلت في 25 سبتمبر/أيلول 2018 وحتى أعداد المتهمين في القضية.

رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أحمد الحمادي أعلن عن اعتقال 111 مواطنًا على ذمة هذه القضية فيما كانت الداخلية البحرينية قد أعلنت قبله عن اعتقال 116، وبينما زعم الحمادي إن المتهمين يرتبطون بالحرس الثوري الإيراني، كانت الداخلية البحرينية قد قالت بأنهم يرتبطون أيضًا بجهة عراقية أسماها “كتائب عصائب أهل الحق” إضافة إلى حزب الله في لبنان.

تضارب مثير في القضية الجديدة بين تفاصيل رواية الداخلية البحرينية وتفاصيل رواية النيابة العامة إلا أنهم يتفقون على اقتياد عشرات المواطنين والنشطاء للمحاكمة بتهم يُحاكمون عليها وفق قانون الإرهاب لضمان اعتقالهم لمددٍ طويلة في استغلال لقانون الإرهاب كانت الأمم المتحدة قد أعربت عن قلقها منه.

You might also like