كل ما يجري من حولك

قائد إنقلاب السودان يتنحى عن رئاسة المجلس الإنتقالي

قائد إنقلاب السودان يتنحى عن رئاسة المجلس الإنتقالي

620

متابعات:

تنحي وزير الدفاع السوداني رئيس المجلس العسكري الانتقالي؛ “عوض بن عوف” عن منصبه، الذي تسلمه الخميس، وأعلن تعيين المفتش العام للقوات المسلحة “عبدالفتاح البرهان” رئيسا جديدا للمجلس.

كما أعلن “بن عوف”، في خطاب متلفز، مساء الجمعة، إعفاء “كمال عبدالمعروف”، من منصبه نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني.

ومساء الخميس، أدى “بن عوف” و”عبدالمعروف”، اليمين الدستورية، رئيسا ونائبا لرئيس للمجلس العسكري الانتقالي.

ولم يعرف حتى الآن، الأسباب التي دفعت “بن عوف” لاتخاذ هذه الخطوة، بيد أن أنباء ترددت الخميس، عن وجود خلافات داخل الجيش السوداني، حول من سيخلف الرئيس “عمر البشير”، خاصة أن “بن عوف” يعد من أقرب المقربين إليه، وهو ما رفضه الثوار.

ولم يصدر عن المعارضة أي تعليق حتى الساعة، على قرارات “بن عوف” الجديدة”، غير أنهم دعوا في آخر بيان لهم، قبل ساعات، للاعتصام أمام القيادة العامة للجيش، “حمايةً لأهداف الثورة ومكتسباتها”، لافتين إلى أن “الثورة مستمرة حتى إسقاط النظام بالكامل، وتسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية”.

ومثل أمس الخميس، يوما حاسما في مسيرة الثورة في السودان، التي انطلقت في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث أعلن “بن عوف”، عبر بيان، عزل “البشير”، واعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية مدتها عامين تنتهي بإجراء انتخابات.

كما أعلن إعمال حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر، وفرض حظر تجوال ليلي لمدة شهر حظر تجوال ليلي.

لكن المعارضة رفضت بيان قادة الجيش الذي عدته “انقلابا عسكريا”، وطالبت بتسليم السلطة للمدنيين فورا.

You might also like