كل ما يجري من حولك

«وول ستريت جورنال»: مؤتمر وارسو فجّر الخلافات بين واشنطن وأوروبا

«وول ستريت جورنال»: مؤتمر وارسو فجّر الخلافات بين واشنطن وأوروبا

341

متابعات:

أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن الخلافات بين واشنطن والدول الأوروبية حول إيران فجرت العلاقات والتحالفات القديمة بين الطرفين, مشيرة إلى مقاطعة عدد من دول «ناتو» المؤتمر الذي نظمته واشنطن في العاصمة البولندية وارسو.

وقالت الصحيفة في مقال: واشنطن جعلت من عزل طهران مركز سياستها الخارجية، فيما تحاول الدول الأعضاء في حلف «ناتو» خاصة الحلفاء التقليديين مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا الحفاظ على الاتفاق النووي الذي خرجت منه إدارة دونالد ترامب وأعادت فرض العقوبات على إيران.

وأضافت الصحيفة: الخلاف حول إيران كان واضحاً في مؤتمر وارسو الذي شاركت فيه 60 دولة, وكانت المناسبة التي رعتها الولايات المتحدة تهدف في البداية لبناء تحالف دولي ضد إيران، لكن القوى الأوروبية الرئيسية ترددت في المشاركة حتى لا تعرض علاقاتها مع إيران للخطر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي بارز لم تكشف عن هويته, قوله: إيران ليست الموضوع الرئيسي في الأجندة, ومن أجل حشد الدعم الأوروبي قررت أمريكا إعادة تركيز مؤتمر وارسو وتوسيع أجندته لتشمل موضوعات غير إيران.

كما أشارت الصحيفة إلى الخلاف الأمريكي-الأوروبي القائم حول دعم واشنطن للحرب التي تقودها السعودية على اليمن والتي أسفرت عن آلاف الضحايا المدنيين وتسببت بكارثة إنسانية تعد الأكبر في العالم.

You might also like