كل ما يجري من حولك

إیران على إستعداد للحوار والتعاون مع جمیع دول المنطقة

إیران على إستعداد للحوار والتعاون مع جمیع دول المنطقة

396

متابعات:

اكد رئیس المجلس الاستراتیجي للعلاقات الخارجیة بالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة كمال خرازي استعداد طهران للحوار والتعاون في مختلف المجالات مع جمیع دول المنطقة.

وقال خرازي، في كلمة ألقاها بمؤسسة الجزيرة للبحوث في الدوحة أمس السبت، ان المنطقة شهدت حروبا عديدة وإن الثورات العربية، خلال العقد الاخير، التي كان يتوقع أن تبعث على اليقظة وتثمر عن تغييرات كبيرة إلا أنها وصلت طريقاً مسدوداً بسبب تدخلات الاجانب وعملائهم ماأدى الى صنع فجوات سياسية عميقة.

واعتبر أن منافسات جيوسياسية حادة قد برزت في المنطقة وتحول أصدقاء الأمس الى اعداء والاعداء الى أصدقاء، مشيرا الى ان المشاركين في مؤتمر وارسو الداعمين لسياسات أمريكا المناهضة لايخفون عن أعين ايران.

وأضاف: إن من بين التطورات التي طرأت بعد الثورات العربية التدخلات العسكرية بقيادة المملكة السعودية في مصر وليبيا والبحرين وسوريا واليمن ومن ثم المحاولات الاخيرة في المس بسيادة أحد حلفائها أي قطر بسبب عدم استسلامها لسياسات الهيمنة من قبل هذا البلد.

وتابع: إن هذه الخطوات التدخلية والمناوئة لم تسفر سوى عن إهدار الثروات الوطنية وزرع بذور الشقاق وتأجيج الحروب وسفك الدماء وتدمير البنى التحتية في بلدان المنطقة، مؤكدا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية للحوار والتعاون في مختلف المجالات مع جمیع دول المنطقة.

ونوه وزير الخارجية الايراني الأسبق الى “إن منطقتنا على الخصوص، تعاني من أزمة طويلة الأمد حيث أنه بعد انسحاب المستعمرين من المنطقة تم زرع بذور النزاعات بسبب تشكيل الكيان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبدأ عهد جديد من تدخلات الاجانب في إطار الاستعمار الجديد ودعم هذا الكيان والانظمة الديكتاتورية”.

 

You might also like