كل ما يجري من حولك

غداً بالأردن.. الأطراف اليمنية تبحث تنفيذ إتفاق السويد للأسرى

غداً بالأردن.. الأطراف اليمنية تبحث تنفيذ إتفاق السويد للأسرى

493

متابعات:

يبدأ غدا الثلاثاء بالعاصمة الأردنية، عمان، اجتماع اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى والمعتقلين الذي وقعته الأطراف اليمنية في ختام مشاورات السويد التي عقدت في شهر ديسمبر الماضي.

وقال مكتب مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بيان اليوم، إن اللجنة التي تضم ممثلين عن حكومة هادي وعن جماعة أنصار الله الحوثيين برئاسة مشتركة من مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ستتابع خلال هذه الجولة من الاجتماعات الفنية، تنفيذ اتفاق الأسرى ومناقشة الخطوات المتخذة من قبل الأطراف للوصول لقوائم الأسرى النهائية للمضي قدما لتنفيذ الاتفاق.

ومن المقرر أن يشارك كل من السيد مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، والسيد بيتر مورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في جانب من اليوم الأول لاجتماعات اللجنة.

وكانت اللجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، عقدت اجتماعها الأول في عمان منتصف شهر يناير الماضي لبحث إجراءات تنفيذ الاتفاق الذي وقع في ختام مشاورات السويد، إلى جانب بنود الاتفاق المتعلقة بوقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وبحسب مصادر سياسية يمنية فإن الطرفين تبادلا قوائم تضم 15 ألفا من الأسرى من أجل مبادلة ستتم عبر مطار صنعاء الدولي الواقع تحت سيطرة الحوثيين، ومطار سيئون الواقع تحت سيطرة حكومة هادي جنوبي البلاد.

You might also like