كل ما يجري من حولك

مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء ويلتقي قائد “أنصار الله” .. (تفاصيل)

مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء ويلتقي قائد “أنصار الله” .. (تفاصيل)

579

متابعات:

إلتقى اليوم الإثنين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بقائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، عقب وصول غريفث مطار صنعاء صباح اليوم، لاستكمال ما اتفقت عليه الأطراف اليمنية في السويد.

وأعلن محمد عبد السلام ناطق الحوثيين ورئيس وفد صنعاء، عبر صفحته على “فيسبوك” عن اللقاء، الذي أكد فيه عبد الملك الحوثي إلتزام صنعاء باتفاق ستوكهولم، منتقدا في الوقت نفسه “الطرف الاخر في تعنته وهروبه من تنفيذ الاتفاق ووضع العراقيل في سبيل تنفيذه مقدما عدد من النقاط التي تثبت ذلك”.

وحسب محمد عبد السلام، أن الحوثي أعلن استعداد صنعاء “تسليم الأسير السعودي المريض الذي تجاهل النظام السعودي وضعه الصحي الحرج وكشف عن اللا إنسانية لديه حتى تجاه جنوده”.

وحول ملف الأسرى أشار عبد الملك في لقاءه مع غريفيث، إلى أنه يواجه “عراقيل عدم الجدية التي باتت واضحة من قبل الطرف الاخر في الإسراع بتنفيذ الاتفاق المتعلق بملف الاسرى في مقابل الجهوزية لدى الوفد الوطني لتنفيذ الاتفاق الذي قد تم التوقيع عليه .

وأبدى المبعوث الأممي قبل وصوله إلى صنعاء تفاؤلا في عودة الأطراف اليمنية إلى تطبيق اتفاق السويد وهي الفرصة التي فتحت أمام اليمنيين بحسب تصريحاته لصحيفة “الشرق الأوسط”.

ولفت غريفيث إلى أن وفدي صنعاء والشرعية لديهما الإرادة السياسية وملتزمان بـ”اتفاق ستوكهولم”،داعيا إياهما إلى الاستمرار في هذا المسار بشكل ثابت، ومواصلة العمل مع الجانبين إلى أن نرى تنفيذاً كاملاً لاتفاق استوكهولم، مشددا أن لا نخذل الشعب اليمني.

وكان غريفيث غادر صنعاء في 23 يناير الحالي بعد زيارة التقى خلالها عدد من مسؤولي صنعاء، وعلى رأسهم “رئيس المجلس السياسي” التابع لصنعاء، الذي أشار خلال اللقاء إلى أهمية أن تكون مهمة لجنة مراقبة وقف اطلاق النار في الحديدة برئاسة باتريك، وفق خطة زمنية محددة.

وكان الجنرال الهولندي رئيس لجنة مراقبة وقف اطلاق النار، وصل أمس الأحد إلى الحديدة، لاستكمال مهمة اللجنة في مراقبتها لوقف اطلاق النار، بعد زيارة للرياض بمعية غريفيث.

You might also like